اليابان تستعد لسحب جنودها وبريطانيا تعد لبقاء طويل بالبصرة
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إيران تغلق المجال الجوي أمام إقليم كردستان العراق بناء على طلب من بغداد
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 06:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

اليابان تستعد لسحب جنودها وبريطانيا تعد لبقاء طويل بالبصرة

القوات اليابانية تستعد للرحيل مع نهاية الشهر الحالي (الفرنسية-أرشيف)

كشفت مصادر صحفية يابانية النقاب عن أن رئيس الوزراء جونيشيرو كويزومي سيعلن في وقت لاحق اليوم الثلاثاء عن خطة لانسحاب قواته من العراق.

وأوضحت المصادر أن الإعلان الذي سيصدر بهذا الخصوص, جاء بعد أن أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أن قواته ستتولى في يوليو/ تموز مهام حفظ الأمن بمحافظة المثنى حيث تقود بريطانيا قوة متعددة الجنسيات تضم جنودا يابانيين.

وذكرت تقارير لوسائل إعلام يابانية أن انسحاب الجنود غير المقاتلين الذي سيعلنه رسميا كويزومي في مؤتمر صحفي، سيبدأ الشهر الحالي.

وتقول اليابان إن انسحاب جنودها من مدينة السماوة جنوب العراق سيتعين تنسيقه مع الحكومتين البريطانية والأسترالية اللتين تقدم قواتهما الأمن لحوالي 550 جنديا يابانيا غير مقاتل هناك.

من جهته أعلن وزير الدفاع البريطاني ديس براون الذي يزور العراق أنّه سيبحثُ مع المسؤولين العراقيين خطّة ً أمنية طويلة المدى في مدينة البصرة, حيث تتمركز القوات البريطانية.

ملف الرهائن   
على صعيد آخر تبنى مجلس شورى المجاهدين في العراق الذي يمثل تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أهم فصائله الثمانية، اختطاف جنديين أميركيين قرب اليوسفية جنوبي بغداد.

كما تبنى التنظيم اختطاف أربعة دبلوماسيين روس. وأمهل في البيان ذاته الحكومة الروسية 48 ساعة للانسحاب من الشيشان وإطلاق سراح من سماهم الأسرى من السجون الروسية.

جاء ذلك في وقت سقط فيه العشرات بين قتيل وجريح خلال مواجهات متفرقة بالعراق على مدى الساعات الـ24 الماضية.
المصدر : وكالات