القاهرة تطلق ثلاثة حقوقيين بعد احتجازهم وضربهم
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/2 الساعة 06:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/6 هـ

القاهرة تطلق ثلاثة حقوقيين بعد احتجازهم وضربهم

الشرطة المصرية اعتقلت المئات لتضامنهم مع القضاة (الفرنسية)
أطلقت السلطات المصرية سراح ثلاثة ناشطين حقوقيين بعد أن احتجزتهم فترة وجيزة خلال مظاهرة احتجاجية بالقاهرة على تعذيب ناشطين بحركة كفاية في سجنهما.

وفرقت الشرطة المصرية بالقوة تظاهرة دعا لها 15 مركزا ومنظمة حقوقية للمطالبة بتحقيق مستقل في واقعة تعذيب الناشطين محمد الشرقاوي وكريم الشاعر بعد مشاركتهما في اعتصام للتضامن مع قضاة مصريين ينادون بقانون لاستقلال القضاء.

واعتقلت قوات الشرطة في المظاهرة -التي جرت أمام قسم قصر النيل بحي "جاردن سيتي"- المحاميان في مجال حقوق الإنسان عماد مبارك وأيمن عياد، إضافة إلى المهندس عادل المشد وهو أيضا عضو في الرابطة المصرية لمناهضة التعذيب.

وقال الثلاثة إنهم تعرضوا للضرب في الشارع ثم احتجزوا داخل مركبة تابعة للشرطة مدة نحو ساعة قبل أن يطلق سراحهم.

وقال المحتجون إن مراسل صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية الصحفي حسام الحملاوي اعتقل فترة قصيرة بعد أن تعرض للضرب من عناصر تابعة للشرطة ترتدي ملابس مدنية وكسرت الكاميرا الخاصة به وصادرتها.

وكانت الشرطة قد اعتقلت الشرقاوي والشاعر يوم 24 أبريل/نيسان الماضي خلال مشاركتهما في اعتصام تضامني مع القضاة، وأطلق سراحهما يوم 20 مايو/أيار السابق لكنهما اعتقلا مرة أخرى يوم 25 من الشهر نفسه بعد مشاركتهما في مظاهرة أمام نقابة الصحفيين تأييدا لمطالب استقلال القضاء.

"
وفقا لرسالة كتبها الناشط محمد الشرقاوي بحركة كفاية المعتقل في سجن طرة فإن الضباط أهانوه واعتدوا عليه جنسيا 
"
ووفقا لرسالة كتبها الشرقاوي من زنزانته في سجن طرة بضاحية المعادي بالقاهرة فقد اقتيد إلى مبنى مجاور وتعرض للضرب من جانب العشرات من رجال الشرطة الذين يرتدون ملابس مدنية. ثم نقل الناشطان إلى قسم شرطة قصر النيل حيث "ضربا وعذبا".

وجاء في الرسالة أن ضباط الشرطة أهانوا الشرقاوي واعتدوا عليه جنسيا.

ونفت وزارة الداخلية اتهامات التعذيب. ولكن منظمة هيومن رايتس ووتش الأميركية طالبت الأربعاء الرئيس حسني مبارك بفتح تحقيق قضائي مستقل في واقعة الاعتداء على الشاعر والشرقاوي.

كما انتقدت الخارجية الأميركية الحكومة المصرية الثلاثاء الماضي وطالبت باحترام حقوق الإنسان في مراكز الاحتجاز المصرية.

وقالت منظمات حقوقية إن الشرطة اعتقلت أكثر من 700 ناشط سياسي خلال الأسابيع القليلة الماضية معظمهم من جماعة الإخوان المسلمين وحركة كفاية قبل أن تقوم بإطلاق سراح البعض منهم.

المصدر : وكالات