مصر تحاكم 14 متهما في قضية تفجيرات القاهرة
آخر تحديث: 2006/6/18 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :روسيا تستعمل الفيتو ضد مشروع قرار تمديد آلية التحقيق في استعمال الكيميائي بسوريا
آخر تحديث: 2006/6/18 الساعة 09:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/22 هـ

مصر تحاكم 14 متهما في قضية تفجيرات القاهرة

المحاكمات تجري بعد وفاة المتهمين الرئيسيين الخمسة (الفرنسية)

أجلت محكمة القاهرة النظر في قضية 14 متهما بشن هجومين تفجيريين في القاهرة استهدفا سياحا في أبريل/نيسان 2005, إلى جلسة 21 أكتوبر/تشرين الأول القادم.
 
وكان الهجوم الأول أسفر عن مقتل أميركي وفرنسيين والمهاجم الذي فجر نفسه في منطقة متاجر سياحية في القاهرة القديمة. ووقع التفجير الثاني في ميدان عبد المنعم رياض قرب المتحف المصري بعد التفجير الأول بثلاثة أسابيع وأسفر عن إصابة سبعة أشخاص ومقتل المهاجم.
 
وأنكر المتهمون الاتهامات المنسوبة لهم بأنهم ساعدوا المهاجمين ماديا أو باستطلاع الأهداف أو بجمع المواد التي استخدمت في تصنيع المتفجرات, ومن الاتهامات الأخرى الموجهة إليهم تشكيل جماعة محظورة تدعو إلى تكفير الحاكم وإباحة الخروج على نظام الحكم.
 
وقال كثير من المتهمين إنهم تعرضوا للتعذيب أثناء احتجازهم لدى محققي أمن الدولة لإجبارهم على الاعتراف كذبا وأنهم حرموا من الاتصال بذويهم أثناء احتجازهم الذي استمر أكثر من عام. ومن بين المتهمين امرأتان أخلي سبيليهما بكفالة وثلاثة شبان قال محامو الدفاع إنهم دون الـ18.
 
وقال المحامي مختار نوح عضو فريق الدفاع الذي تطوع للدفاع عن المتهمين إن وزارة الداخلية احتجزت كل المتهمين لأنها لم تتمكن من التعرف على الجناة الحقيقيين وأرادت تحسين صورتها أمام الرأي العام.
 
وأمرت المحكمة بالسماح لذوي المتهمين بزيارتهم في السجن وأمرت بعمل تقارير طبية وطلبت من السلطات استخراج شهادت ميلاد للأحداث الثلاثة وقررت تأجيل النظر بالدعوى إلى جلسة 21 أكتوبر/تشرين الأول القادم.
المصدر : وكالات