مقتل عشرات المسلحين والهجمات مستمرة بالعراق
آخر تحديث: 2006/6/16 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/16 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/20 هـ

مقتل عشرات المسلحين والهجمات مستمرة بالعراق

تدريبات للجيش العراقي على اعتقال مشتبه بهم (الفرنسية)

أعلن الجيش الأميركي في العراق أن قواته قتلت 104 مسلحين وألقى القبض على 759 آخرين منذ مصرع زعيم تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أبو مصعب الزرقاوي في غارة قرب بعقوبة قبل أسبوع، فيما تواصلت الهجمات موقعة مزيدا من القتلى، بينما توقع مسؤول أمني عراقي انسحاب القوات الأميركية بحلول منتصف العام 2008.

وقال متحدث عسكري أميركي في بغداد اليوم إن قواته شنت منذ مصرع الزرقاوي 452 غارة بالتعاون مع القوات العراقية.

كما أعلنت وزارة الدفاع العراقية مقتل خمسة مسلحين واعتقال 30 آخرين في بغداد منذ تطبيق الخطة الأمنية في بغداد أمس، إضافة إلى اعتقال 30 آخرين في مناطق أخرى من البلاد.

حصاد العنف
وفي سياق التطورات الميدانية قتل مسلحون مجهولون اليوم عشرة عراقيين بينهم شقيقان في بعقوبة شمال شرق بغداد. وقالت مصادر الشرطة إن المسلحين أطلقوا النار على رؤوس الضحايا بعدما طرحوهم أرضا ولاذوا بالفرار. 

وفي بعقوبة أيضا قتل مدير وحدات حماية المنشآت النفطية العقيد علي شاكر محمود على يد مسلحين.

كما لقي أربعة مصلين عراقيين مصرعهم وأصيب 20 آخرون بجروح بينهم زعيم الجماعة السلفية بتكريت في هجوم مسلح على مسجد في ناحية العلم شمال المدينة أثناء صلاة الفجر. وقالت الشرطة إن معظم القتلى من عشيرة الجبور.

وفي بغداد قتل مسلحون مهندسا واختطفوا آخر، وأردوا موظفا في شركة الزيوت النباتية قتيلا في هجومين منفصلين غربي العاصمة. وفي الشعلة غرب بغداد قتل مسلحون الشيخ حسين الكنعاني إمام وخطيب جامع المهيمن في الغزالية.

كما عثرت الشرطة العراقية على سبع جثث مجهولة الهوية في مناطق الكاظمية والشعلة والغزالية وجميلة في بغداد قتلت بإطلاق نار وعليها آثار تعذيب. وقتل جندي عراقي في هجوم مسلح بمدينة الحويجة قرب كركوك شمال العاصمة.

في تطور آخر اعتقلت قوة أميركية عراقية مشتركة فجر اليوم الشيخ عقيل صاهل الزبيدي رئيس مجلس محافظة كربلاء جنوبي العراق بتهمة دعم الإرهاب. كما اعتقلت كاصد كريم عضو مجلس المحافظة ومسؤول اللجنة الأمنية.
 
وقال محافظ كربلاء عقيل الخزعلي إن مجلس المحافظة علق عضويته وأعلن الإضراب العام في جميع دوائر الدولة في كربلاء، على خلفية اعتقال الزبيدي، وانطلقت تظاهرات مستنكرة للاعتقال.

إطلاق معتقلين

فرحة غامرة لأهالي المعتقلين المفرج عنهم (الفرنسية)
في تطور آخر أفرجت القوات الأميركية عن الدفعة الثالثة من المعتقلين العراقيين وعددهم 421 من ثلاثة سجون هي سجن أبو غريب وسجن بوكا في أم قصر وسجن سوسة.

ويعتبر هذه الإفراج جزءا من مبادرة قام بها الحزب الإسلامي العراقي مع القوات الأميركية وعدد من المنظمات الدولية، لإطلاق سراح 2500 ممن لم تثبت عليهم تهم وأعلن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الإفراج عنهم الأسبوع على دفعات في إطار مبادرة للمصالحة الوطنية.

في هذا السياق أرجأ المالكي مؤتمر صحفيا كان متوقعا ظهر اليوم لإعلان المبادرة التي تتضمن حوارا مع المسلحين الذين عارضوا العملية السياسية ويريدون العودة إليها. وذلك دون تحديد وقت آخر لهذا المؤتمر.
 
وترتكز المبادرة على إطلاق سراح المعتقلين وإعلان عفو عام، والحوار مع المسلحين تمهيدا للتخلي عن السلاح والدخول في العملية السياسية.
 
تطهير الأمن

موفق الربيعي يتوقع انسحاب آخر جندي أميركي منتصف العام 2008 (رويترز-أرشيف)
وقد كشف مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي عن سعي الحكومة العراقية لتكوين جهاز للتدقيق الأمني الحكومي، بهدف تطهير الأجهزة الأمنية من "الإرهابيين". كما توقع انسحاب آخر جندي أميركي من العراق بحلول منتصف العام 2008.
 
وقال الربيعي في مؤتمر صحفي ببغداد اليوم إن مقتل أبو مصعب الزرقاوي يشكل بداية النهاية لتنظيم القاعدة في العراق. وكشف عن مصادرة قوات الأمن العراقية لوثائق للقاعدة في الموقع الذي قتل فيه الزرقاوي تقدم معلومات حيوية عن إستراتيجية وخطط التنظيم.
 
وأشار إلى أن قوات الأمن العراقية الآن في حالة هجوم دائم على القاعدة وعناصرها للقضاء على التنظيم بشكل كامل، موضحا أن الحكومة تأخذ على محمل الجد هذه الوثائق وتضع الخطط المقابلة لها.

المصدر : الجزيرة + وكالات