استئناف محاكمة الممرضات البلغاريات في ليبيا الثلاثاء
آخر تحديث: 2006/6/11 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/11 الساعة 19:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/15 هـ

استئناف محاكمة الممرضات البلغاريات في ليبيا الثلاثاء

الجلسة المقبلة ستكون إجرائية
(الفرنسية-أرشيف)
تستأنف محكمة جنايات طرابلس بعد غد الثلاثاء محاكمة الممرضات  البلغاريات الخمس والطبيب الفلسطيني الموقوفين في ليبيا منذ سبع سنوات بتهمة نقل فيروس الإيدز لنحو 426 طفلا خلال عملهم في مدينة بنغازي بشمال شرق ليبيا.

وقد حكم على الممرضات والطبيب بالإعدام في السادس من مايو/أيار عام 2004، إلا أنهم استأنفوا الحكم أمام المحكمة العليا الليبية التي أمرت في الخامس والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي بإعادة محاكمتهم.

وقال محامي البلغاريات عثمان البيزنطي إنه "لن يكون هناك جديد في هذه الجلسة التي ستكون عادية تستكمل فيها إجراءات قانونية تمهيدا للمرافعة في الجلسات القادمة".

من جانبه قال إدريس لاغا رئيس مفاوضي الأسر مع الجانب البلغاري والمتحدث باسمهم وهو أب لابنة مريضة إنه بصدد استكمال إجراءات سفر 409 أطفال مصابين مع أمهاتهم إلى فرنسا وإيطاليا.

يشار إلى أنه في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي أنشأت بلغاريا بالاشتراك مع الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا صندوقا دوليا لمساعدة ليبيا على مكافحة المرض ودفع مساعدات مالية لعائلات الأطفال المرضى وتعويضات لذوي الذين توفوا بسبب المرض.

وحول هذا الموضوع قال محمد الزوي السفير الليبي في لندن وأحد المسؤولين عن الملف إن الخارجية الليبية طلبت من رئيس الصندوق استئناف المفاوضات والاتصال بالدول الأعضاء فيه وحثها على المساهمة الفعالة، مؤكدا عدم وجود مساهمة جادة من الاتحاد الأوروبي.
المصدر : الفرنسية