براميرتس سلم تقريره ولبنان يعتقل المتهم بقتل المجذوب
آخر تحديث: 2006/6/10 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/10 الساعة 23:05 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/14 هـ

براميرتس سلم تقريره ولبنان يعتقل المتهم بقتل المجذوب

أنان وبراميرتس لم يدليا بأية تصريحات بعد تسليم الثاني لتقريره(الفرنسية-أرشيف)

سلم رئيس لجنة التحقيق الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، القاضي البلجيكي سيرج براميرتس، تقريره الثاني إلى الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان في مقر الأخير بنيويورك. ولم يدل الطرفان بأي تعليق للصحافة.

ومن المقرر أن يتم تسليم التقرير سريعا إلى الدول الـ15 الأعضاء بمجلس الأمن الدولي، وبعد ذلك بقليل إلى وسائل الإعلام، على أن يقدم براميرتس الذي تنتهي مدة عمله الخميس، تعليقه على نتائج تقريره الأربعاء أمام مجلس الأمن.

وكان براميرتس باشر مهمته في يناير/كانون الثاني وقدم إلى الأمم المتحدة أول تقرير له يوم 16 مارس/آذار، وأشار فيه إلى "تقدم" في التحقيق وإلى تعاون من جانب سوريا مع اللجنة، مشددا على أن تعاون دمشق لاحقا سيكون أساسيا لكشف ملابسات الجريمة.

وكان المدعي الألماني ديتليف ميليس، الرئيس السابق للجنة التحقيق الذي خلفه براميرتس، أشار في تقريرين إجرائيين قدمهما للأمم المتحدة إلى وجود "أدلة متقاطعة" عن تورط أجهزة الأمن السورية واللبنانية في اغتيال الحريري.

من جانبها اتهمت دمشق، التي تنفي أي مشاركة لها في الحادث، لجنة التحقيق بأنها خاضعة لتأثيرات سياسية.

مسؤول الجهاد
في سياق آخر ألقت أجهزة الاستخبارات في الجيش اللبناني اليوم القبض على مشتبه فيه رئيسي باغتيال مسؤول في فرع لبنان لحركة الجهاد الإسلامي قبل نحو أسبوعين جنوب لبنان.

وذكر الجيش في بيان أن مديرية المخابرات تمكنت من توقيف أحد الضالعين في اغتيال المسؤول بحركة الجهاد محمود المجذوب وشقيقه نضال يوم 26مايو/أيار، وضبطت بحوزته وثائق ومعدات مرتبطة بالجريمة.

وشدد البيان على أن المتهم الذي لم تحدد هويته على علاقة بالمخابرات الإسرائيلية، مع العلم أن الأخيرة كانت قد نفت ضلوعها في اغتيال الأخوين المجذوب.

ونقل عن مسؤول أمني لبناني أن صلات المشتبه فيه بإسرائيل مؤكدة بنسبة 100%، دون أن يضيف تفاصيل أخرى.

المصدر : وكالات