مسلسل العنف يتواصل وجهود لحسم تشكيل الحكومة العراقية
آخر تحديث: 2006/5/8 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/8 الساعة 18:13 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/10 هـ

مسلسل العنف يتواصل وجهود لحسم تشكيل الحكومة العراقية

أعنف هجوم اليوم وقع بسيارة مفخخة وسط بغد\د (الفرنسية)

استمر مسلسل العنف والقتل بأنحاء متفرقة من العراق خلال الساعات الماضية ليحصد مزيدا من حياة المواطنين والقوات الأميركية على السواء. وذلك في وقت اجتمع قادة الكتل النيابية بمنزل الرئيس جلال الطالباني لحسم المسائل العالقة في تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة نوري المالكي.
 
وأعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل ثلاثة من جنوده في ثلاث هجمات منفصلة، فقد لقي جندي مصرعه في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته جنوبي شرق بغداد اليوم، في حين قتل اثنان آخران في هجومين بتلعفر والأنبار أمس.
 
وفي أعنف هجمات اليوم قتل خمسة مواطنين وجرح عشرة آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدفت مجموعة من السيارات ذات الدفع الرباعي قرب وسط العاصمة العراقية.
 
كما لقي خمسة عراقيين مصرعهم وجرح ثمانية آخرون عندما سقطت قذيفة هاون بمنطقة ساحة الطيران المكتظة بالمارة المدنيين في بغداد.
 
وفي هجوم آخر قتل مسلحون مجهولون سائق حافلة تقل موظفين يعملون بوزارة التعليم العالي, أصيب ثلاثة منهم في الهجوم عليهم بمنطقة اليرموك. كما قضى مدني يعمل بمحل تجاري بشارع فلسطين شرق بغداد.
 
وكان شارع فلسطين ساحة لحدث آخر اليوم تمثل في انفجار عبوة ناسفة أعقبها انفجار سيارة مفخخة أدى لإصابة عشرة أشخاص بينهم ثلاثة من رجال الشرطة, كما أعلن مصدر بوزارة الداخلية.
 
وفي بعقوبة شمال شرق العاصمة اغتال مسلحون مجهولون عقيل المالكي المنسق بين الأحزاب السياسية بالمدينة، حيث كان يرافق زوجته وسط بعقوبة.
 
وقد تبنت كتائب ثورة العشرين في تسجيلين مصورين هجومين بعبوتين ناسفتين على ما قالت إنهما آليتان أميركيتان بمنطقتي أبو غريب والفلوجة، ويظهر التسجيلان آليتين أميركيتين وهما تتعرضان للتفجير. ولم يتسن التأكد من صدقية التسجيلين من مصدر مستقل.
 
وفي سياق العثور على الجثث "مجهولة الهوية " التي يعلن عنها يوميا بالعراق، أعلنت مصادر في الداخلية العثور على ست جثث جديدة قتل أصحابها بالرصاص وعليها آثار تعذيب بمناطق مختلفة من العاصمة. كما عثر على جثث لمغاوير قوات الداخلية مقتولين بالرصاص، في المحاويل جنوب بغداد.
 
إطلاق أسرى
إطلاق معتقلين عراقيين من سجن أبو غريب (الفرنسية-أرشيف)
وفي تطور متصل أعلن الجيش الأميركي في بيان اليوم أنه أطلق سراح 299 معتقلا عراقيا أمس من سجون القوات المتعددة الجنسيات بالعراق.

وقال البيان إن "المجلس المشترك لإعادة النظر في قضايا المعتقلين الذي يترأسه العراقيون درس ملفات هؤلاء المعتقلين وأصدر توصية بإطلاق سراحهم".
 
ويتألف المجلس المشترك من لجنة رباعية تضم ممثلين لثلاث وزارات عراقية هي الداخلية والعدل وحقوق الإنسان، وممثلين عن القوات المتعددة الجنسيات.
وتؤكد مصادر مستقلة أن عدد المعتقلين لدى الجيش الأميركي بالعراق يبلغ 14 ألفا، يتوزعون في سجون أبو غريب غرب العاصمة وبوكا في أم قصر جنوب البلاد وسوسا في السليمانية وكروبر بالقرب من مطار بغداد.

تشكيل الحكومة
نوري المالكي يجتمع بجلال الطالباني ويوشك على الانتهاء من تشكيل الحكومة (الفرنسية)
وعلى صعيد مساعي تشكيل الحكومة الجديدة، اجتمع قادة الكتل النيابية العراقية اليوم في منزل الرئيس جلال الطالباني لحسم المسائل العالقة التي تؤخر تشكيل الحكومة التي من المؤمل الإعلان عنها قريبا.
 
وفي هذا الإطار قال عادل عبد المهدي نائب الرئيس العراقي، إن رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي يكاد ينجز مهمة تشكيل الحكومة الجديدة.
 
وأضاف في تصريحات نقلها التلفزيون العراقي الرسمي "لقد أجرى المالكي كافة  المفاوضات اللازمة وتعرف على وجهات النظر كما أن هناك اتفاقات تسمح له بتشكيل الحكومة خلال الأيام القليلة القادمة".
 
من جانبه قال باسم شريف من كتلة الائتلاف العراقي الشيعية إنه وإضافة للاجتماع بدار الطالباني, فإن اجتماعا آخر سيعقد للجنة السباعية للائتلاف لتوزيع الحقائب الوزارية على مكونات الائتلاف السبعة.
 
وحول موعد الإعلان عن الحكومة الجديدة، أوضح شريف أن هناك قضايا عالقة وخصوصا فيما يتعلق بالوزارات الأمنية -حقيبتا الداخلية والدفاع- وإذا تم حلها اليوم أو غدا فإنه سيتم الإعلان عن الحكومة الجديدة.
المصدر : الجزيرة + وكالات