قتلى عنف الأحد 83 واعتقال ضابط يخطف ويغتال العراقيين
آخر تحديث: 2006/5/8 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/8 الساعة 08:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/9 هـ

قتلى عنف الأحد 83 واعتقال ضابط يخطف ويغتال العراقيين

لا سبيل للسيطرة على التفجيرات والهجمات المفخخة (رويترز)

قتل 15 شخصا وأصيب عشرة آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة وسط مدينة كربلاء. كما انفجرت سيارتان مفخختان في بغداد الأحد, مما أسفر عن مقتل تسعة أشخاص وإصابة 20 آخرين بجروح بينهم عدد من الجنود.
 
وعثرت قوات الأمن العراقية الأحد على 50 جثة مجهولة الهوية تحمل آثار عيارات نارية وسط بغداد وجنوبها. وأوضح مصدر أمني أن الشرطة عثرت على 43 جثة في حيين ببغداد بينها 28 جثة في حي الكرخ غربا و15 في حي الرصافة شرقا، إضافة إلى سبع جثث في ناحية المدائن جنوبا.
 
وفي الموصل شمال بغداد، قتل ثلاثة شرطيين في انفجار عبوة يدوية الصنع لدى مرور دوريتهم في الحي الصناعي شرقي المدينة. وفي تكريت أصيب سبعة أشخاص بينهم مسؤول محلي وزوجته بجروح في هجوم مسلح فجر اليوم. وفي بعقوبة شمال بغداد قتل أربعة أشخاص وأصيب 13 آخرون بجروح في هجمات متفرقة وقعت الأحد وسط المدينة وفي محيطها.

وقال مسؤولون عراقيون إن أكثر من مائة ألف شخص نزحوا عن مناطقهم في العراق منذ أواخر فبراير/شباط الماضي بسبب الأنشطة المسلحة وارتفاع وتيرة أعمال العنف الطائفية. وأضاف المسؤولون أن هذا العدد يقتصر على من سجلوا أسماءهم لدى وزارة الهجرة والمهجرين منذ تفجير قبة مرقد الإمام علي الهادي.
 
في هذه الأثناء قال وزير الداخلية العراقي المنتهية ولايته بيان جبر صولاغ إن الوزارة اعتقلت ضابطا كبيرا يقوم بعمليات خطف للمواطنيين وقتلهم في بعض الحالات. وأضاف الوزير خلال لقاء معه ضمن برنامج المشهد العراقي أن البحث جارٍ عن ضابط آخر وردت أنباء عن تورطه في عمليات مشابهة.


 
قتلى آخرون
جنود بريطانيون يحملون جثة زميل لهم بعد إسقاط المروحية (الفرنسية)
وقعت هذه الأحداث بعد أن أعلنت وزارة الدفاع البريطانية يوم أمس أن خمسة أشخاص كانوا في المروحية من طراز لينكس التابعة لسلاح الجو الملكي التي أسقطت السبت في البصرة, قتلوا في حادث تحطم المروحية وسط البصرة.
 
من جهته قال الجيش الأميركي في بيان أن عنصرا من قوات مشاة البحرية الأميركية (المارينز) توفي الأحد في العراق متأثرا بجروح أصيب بها خلال هجوم في محافظة الأنبار غربي البلاد.
 
وفي روما قالت وكالات الأنباء الإيطالية إن جنديا إيطاليا كان مصابا بجروح خطيرة في انفجار قنبلة على جانب طريق في جنوب العراق الشهر الماضي, توفي اليوم متأثرا بجراحه.


 
حكومة الأكراد
نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة إقليم كردستان الموحدة (الفرنسية)
سياسيا منح برلمان كردستان في شمال العراق ثقتة للحكومة الموحدة التي كلف بتشكيلها نيجيرفان البارزاني. وحضر جلسة منح الثقة رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني والسفير الأميركي زلماي خليل زاده وعدد من المسؤولين الحكوميين من بغداد، وممثلون عن بعض الدول.
 
وقال رئيس حكومة كردستان العراق نيجيرفان البارزاني في كلمة ألقاها بهذه المناسبة "هذه أول حكومة موحدة لإقليم كردستان". ووعد بالعمل على "ضم كل المناطق الكردية التي تعرضت لعملية تعريب إبان حكم صدام حسين إلى إقليم كردستان". كما دعا الحكومة العراقية المركزية إلى "تحديد ميزانية عادلة للإقليم لتعويضه عن الأضرار التي لحقت به إبان حكم النظام السابق".
 
وتضم الحكومة الكردية الموحدة 27 وزارة وزعت بين الحزبين الكرديين الرئيسيين الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود البارزاني الذي سيشغل 11 وزارة، فيما سيشغل الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه الرئيس العراقي جلال طالباني 11 وزارة أخرى، وستوزع بقية الوزارات على الأحزاب الكردية الصغيرة.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: