كتاب يكشف دس الموساد السم لناشط فلسطيني
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/5 الساعة 19:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/7 هـ

كتاب يكشف دس الموساد السم لناشط فلسطيني

رحيل عرفات ظل لغزا وسط قناعات الكثيرين بدس إسرائيل السم له (الفرنسية-أرشيف)

وديع عواودة- حيفا

كشف كتاب إسرائيلي جديد عن اعتراف الموساد باغتيال وديع حداد ضمن عمليات التصفية والاغتيالات التي نفذت بحق ناشطين وسياسيين فلسطينيين في أوروبا وأماكن أخرى في السبعينيات والثمانينيات.

وأشار الصحفي الإسرائيلي أهرون كلاين مؤلف كتاب "حساب مفتوح" الصادر هذا الأسبوع أن وديع حداد الذي استشهد في (30/3/1978) قد وقع ضحية أول عملية قتل بيولوجية نفذها الموساد حيث تم دس السم في رزم من الشوكلاته البلجيكية له بواسطة عميل.

وأشار الكتاب إلى أن قرار تصفية حداد (48 عاما)، اتخذ على يد الموساد بعد مصادقة رئيس الوزراء وقتذاك مناحم بيغن عليه، بهدف إسكات ما اعتبر "دماغا خصبا" لتخطيط عمليات عسكرية فريدة ضد أهداف إسرائيلية.

واتهم حداد بالتخطيط لاختطاف طائرة العال عام 1968، والتي أفرج في أعقابها عن فدائيين أسرى، إضافة إلى تدبيره اختطاف طائرة ألمانية، وبناء علاقات بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ومنظمات "إرهابية" دولية.

ويكشف الكتاب أن عملية اختطاف طائرة "إير فرنس" عام 1976، كانت هي القشة التي قصمت ظهر البعير، ودفعت باتجاه اتخاذ قرار لاغتيال حداد.

وقد بحث الكتاب عن طريقة لاغتيال الناشط الفلسطيني، ووجد ضالته بشغف حداد بالشوكولاته، وقام بدس سم بيولوجي فتاك ببعض القطع منها، وأرسلها بواسطة عميل في الجبهة الشعبية عاد من بروكسل للعاصمة العراقية.

وبعد ذلك أصيب حداد بهزال شديد، وتم نقله للعلاج في أحد مستشفيات ألمانيا، وظل رحيله لغزا عجز الأطباء عن معرفة سببه، مؤكدين أن مرضا عضالا غير معروف دمر جهاز المناعة لديه.

وقال المؤلف في رد على سؤال لصحيفة يديعوت أحرونوت إنه لم يكن يقصد بنشره قصة اغتيال حداد، الربط في سبب وفاة الرئيس الفلسطيني السابق ياسر عرفات، والذي أثير الكثير من الكلام حول تورط إسرائيل بدس السم إليه، خاصة أن أطباءه عجزوا عن تشخيص المرض الذي أودى بحياته، والذي افقد جسمه المناعة.

وقال المؤلف إن رؤساء الحكومات الإسرائيلية كانوا يدققون في الأسماء المقترحة للاغتيال، ويطلبون المزيد من الإيضاحات، عدا غولدا مائير وإسحق شامير اللذين كانا يصادقان على العمليات بسرعة رمشة عين.
_________________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة
كلمات مفتاحية: