الكنائس العالمي يطالب بتفكيك المستوطنات الإسرائيلية
آخر تحديث: 2006/5/3 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/3 الساعة 17:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/5 هـ

الكنائس العالمي يطالب بتفكيك المستوطنات الإسرائيلية

الفلسطينيون يتعرضون لمضايقات متزايدة في الخليل (رويترز-أرشيف)
كشفت السفارة الإسرائيلية في برن للجزيرة نت عن تلقيها رسالة من مجلس الكنائس العالمي في جنيف ولجنة الكنائس للشؤون الدولية يحتجان فيها على أعمال العنف التي يقوم بها المستوطنون اليهود في الخليل ضد الفلسطينيين والأجانب المشاركين في الأعمال الخيرية، والناشطين في دعم حركة السلام بالمنطقة.

وقالت السفارة إنها لن تعلق على الرسالة, واكتفت بتحويلها إلى السلطات الرسمية في تل أبيب لمزيد من الإيضاحات. وطالبت الرسالة التي حصلت الجزيرة نت على نسخة منها السلطات الإسرائيلية بضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع ما وصفتها بـ"الأعمال التعسفية غير المشروعة وأعمال العنف من قبل المستوطنين ضد الفلسطينيين ونشطاء السلام الدوليين".

وقالت دانيلا فوربورغر إحدى المشاركات في هذا المشروع والمسؤولة الإعلامية عنه للجزيرة نت، إن الهدف من توجيه تلك الرسالة إلى السفارة الإسرائيلية في برن، هو أن تأخذ هذه المشكلة بعدا أكبر.

وذكرت الرسالة أمثلة حية لاعتداءات وقعت على نشطاء سلام دوليين، مثل قيام شبان من المستوطنين برشق محام سويسري بالحجارة في أول أبريل/ نيسان الماضي، ما أدى إلى إصابته بجرح كبير في الرأس.

كما حذر مجلس الكنائس العالمي في رسالته إلى السفير الإسرائيلي لدى سويسرا، من توسع هذه الظاهرة في أكثر من منطقة في الضفة الغربية، حيث تنتشر البؤر الاستيطانية رغم عدم شرعيتها، التي وصفتها الرسالة بأنها أساس المشكلة.

وأدانت الرسالة أعمال العنف المتواصلة التي تقوم بها السلطات الإسرائيلية ضد المدنيين في الضفة الغربية وقطاع غزة، ونددت في الوقت نفسه بالعمليات التي ينفذها الفلسطينيون ضد المدنيين في إسرائيل.

وكان مجلس الكنائس العالمي قد بدأ منذ العام 2002 برنامجا لأنشطة اجتماعية وإنسانية في فلسطين بالتعاون مع الكنائس هناك، وشارك فيها حتى الآن 270 ناشط سلام من 14 دولة حول العالم، ويهدف البرنامج إلى تخفيف المعاناة عن المدنيين الفلسطينيين ودعم الأفكار الرامية لتحقيق التعايش السلمي بين الفلسطينيين واليهود.

يذكر أن هذه الرسالة هي الأولى من نوعها بهذه اللهجة الحادة التي يتوجه بها مجلس الكنائس العالمي إلى مسؤول إسرائيلي رسمي في سويسرا.


_____________
المصدر : الجزيرة