حزب الله شيع شهيد المواجهة وتل أبيب تهدد
آخر تحديث: 2006/5/30 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/30 الساعة 02:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/2 هـ

حزب الله شيع شهيد المواجهة وتل أبيب تهدد

 لبنانيات يجمعن حطام الزجاج الذي خلفه القصف الإسرائيلي في بلدة بالجنوب (الفرنسية)

شيع حزب الله اليوم شهيده الذي قتل في مواجهات الأمس مع الجيش الإسرائيلي، جنوب لبنان الذي استمر التوتر فيه بعد خرق الطيران الحربي الإسرائيلي لأجواء البلاد.

وردد آلاف اللبنانيين شعار "الموت لإسرائيل" ولوحوا بأعلام حزب الله خلال تشييع المقاوم يوسف علاء الدين في بلدة سحمر الجنوبية والذي كان قد استشهد خلال تبادل عنيف للقصف مع الجيش الإسرائيلي أمس.

وتعهد القيادي بالحزب الشيخ محمد يزبك في كلمة تأبين بالحفاظ على سلاح المقاومة، وحث أعضاء الحزب على الاستمرار في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

قوات الطوارئ تحذر من الهدنة الهشة بالجنوب (الفرنسية)
وكانت حدود لبنان مع إسرائيل شهدت تصعيدا غداة اغتيال قيادي بحركة الجهاد الإسلامي في مدينة صيدا اللبنانية، تلاه تبادل للقصف الصاروخي والجوي بين حزب الله وإسرائيل استشهد بنتيجته مقاتل من الحزب وآخر من الجبهة الشعبية-القيادة العامة جنوب بيروت.

في هذه الأثناء أكد بيان للجيش اللبناني أن عشرة طائرات حربية إسرائيلية حلقت لمرتين ظهر اليوم في أجواء البلاد.

وأضاف أن تحليق المقاتلات الإسرائيلية شمل مناطق جنوب لبنان والعاصمة بيروت، وصولا إلى منطقة الأرز في الشمال ومنطقة الهرمل في البقاع المحاذية للحدود مع سوريا.

تهديدات بيرتس
وتعليقا على التدهور الأمني الذي أنهته هدنة رعاها مراقبو الأمم المتحدة، قال وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس إن بلاده ليست مهتمة بتصعيد الوضع على الحدود الشمالية.

وأضاف خلال مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العامة أن تل أبيب "تعرف كيف تضرب الذين يلحقون الأذى بمواطنيها".

بيرتس هدد بضرب الذين يلحقون الأذى "بمواطني إسرائيل" (الفرنسية)
غير أن القائد العسكري لمنطقة الجليل العميد غال هيرش هدد بشن هجوم على حزب الله "أعنف" من الذي شنه الجيش الإسرائيلي أمس.

وقال للإذاعة الإسرائيلية العامة إن الرد على هجوم حزب الله كان شديدا، لكن الجيش يمكنه توجيه "ضربة أعنف". وأضاف أنه يأمل بأن يكون حزب الله قد "استوعب الرسالة" وإلا فإن الجيش الإسرائيلي سيشن هجمات أخرى.

ووصف الناطق باسم قوات الطوارئ الدولية التابعة للأمم المتحدة والعاملة جنوب لبنان ميلوس شتروغر الوضع على الحدود، بأنه "هش" اليوم.

من جهته اتهم رئيس الجمهورية العماد إميل لحود اليوم تل أبيب بالمضي في تنفيذ سياستها العدوانية تجاه لبنان، بهدف ضرب الاستقرار والأمن فيه.

وقال أمام وفد من بلديات جنوبية زاره في مقره ببيروت، إن إسرائيل تتحين الفرص للانتقام من المقاومة واللبنانيين، الأمر الذي يوجب التنبه له.

وجدد لحود رفضه فكرة دمج المقاومة بالجيش اللبناني، وأوضح أن هذا يعني "إنهاء دور الجيش والمقاومة على حد سواء".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: