مقتل خمسة في اشتباكات بين الفصائل في مقديشو
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/25 الساعة 00:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/27 هـ

مقتل خمسة في اشتباكات بين الفصائل في مقديشو

أغلب ضحايا القتال الأخير بالصومال من المدنيين (رويترز)

لقي خمسة أشخاص مصرعهم وأصيب 12 آخرون في اشتباكات بين الفصائل المتناحرة بالعاصمة الصومالية مقديشو.
 
وقال علي نور عضو تحالف الأمن ومكافحة الإرهاب إن المواجهات وقعت بمنطقة سيسي، وإنها استغرقت ساعتين.
 
وأضاف أن وفق النار الذي دعا له وسطاء من زعماء العشائر والقبائل واستمر لأكثر من أسبوع، يبدو "هشا" الآن مضيفا أن عضوا بارزا في تحالفه اتهم الوسطاء بالتعاطف مع قوات المحاكم الإسلامية.
 
وقد أسفر القتال الذي جرى  بين المحاكم الشرعية التي تشتبه أجهزة استخبارات الدول الغربية بأنها تضم إسلاميين "متطرفين" وبين ائتلاف تحالف الأمن ومكافحة الإرهاب المدعوم أميركيا, عن سقوط أكثر من 225 قتيلا في العاصمة الصومالية منذ فبراير/ شباط الماضي.
 
ترحيب عربي
من جهة أخرى رحبت الجامعة العربية اليوم بموافقة الحكومة الصومالية على إرسال قوات أوغندية وسودانية إلى البلاد لوقف القتال، ونزع سلاح المليشيات وتهيئة الوضع داخل مقديشو.
 
وقال مسؤول ملف أفريقيا بالجامعة سمير حسن إن الجامعة تؤيد إرسال مثل تلك القوات, لكنه شدد على أهمية أن يوافق البرلمان على ذلك القرار كي يصبح فاعلا.
 
وكانت الحكومة وافقت قبل يومين بموافقة 34 وزيرا حضروا جلستها على خطة تسمح بنشر قوات لحفظ السلام في البلاد. وقاطع الجلسة ثمانية وزراء من بينهم أربعة من قادة المليشيات بمقديشو بسبب اعتراضاتهم على تلك الخطة.
 
ويتطلب نشر تلك القوات موافقة مجلس الأمن الدولي لأنها ستتضمن إعفاء من حظر مفروض على الأسلحة منذ العام 1992, كما يتطلب نشرها أيضا موافقة البرلمان.
المصدر : وكالات