العلاقات السعودية الروسية شهدت تطورا في الآونة الأخيرة (الفرنسية)

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجانبين الروسي والسعودي اتفقا خلال المحادثات التي عقدت أمس الأحد في الرياض على تشكيل مجموعة عمل أمنية مشتركة للتعاون في مكافحة الإرهاب.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل مساء أمس في الرياض إلى أن هذه اللجنة "التي ستشكل من وزارتي الداخلية في البلدين ستجتمع في القريب العاجل للبحث في سبل التعاون الأمني المشترك في مكافحة الإرهاب".

من ناحيته أشار وزير الخارجية السعودي إلى التعاون القائم بين بلاده وروسيا في مجال مكافحة الإرهاب. وقال إن "التعاون بين بلدينا تطور تطورا كبيرا في مجالات كثيرة لاسيما منها مجال مكافحة الإرهاب، حيث إن تعاوننا مهم في هذا المجال لأن بلدينا عانيا من هذه المشكلة".

وكان موضوع التعاون في مكافحة الإرهاب واحدا من المواضيع التي بحثها وزير الخارجية الروسي في محادثاته مع المسؤولين السعوديين في الرياض.

وأجرى وزيرا الخارجية السعودي والروسي جولة من المحادثات قال الأمير سعود الفيصل إنها تناولت "القضايا الإقليمية والدولية المهمة لبلدينا، وعلى رأسها قضية الشرق الأوسط والأوضاع في العراق وجعل المنطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل".

وأشاد الوزيران بتطور العلاقات الثنائية بين بلديهما، واتفقا على تطوير هذه العلاقات وتعزيزها خصوصا تشجيع فرص الاستثمار المتبادلة في كافة المجالات.

وقد اجتمع الوزير الروسي مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز والأمين العام لمجلس الأمن الوطني السعودي الأمير بندر بن سلطان الذي كان قد زار موسكو في مارس/آذار الماضي.

وتشمل جولة وزير الخارجية الروسي التي تستغرق أربعة أيام إلى جانب السعودية، كلا من الكويت وقطر يجري خلالها محادثات تتناول شؤون الشرق الأوسط وإيران والعراق، حسب وزارة الخارجية الروسية.

المصدر : وكالات