الخرطوم تفرج عن ثلاثة معارضين شرقي البلاد
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 15:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ

الخرطوم تفرج عن ثلاثة معارضين شرقي البلاد

جبهة شرق السودان تستعد لمحادثات سلام بعد الجنوب ودارفور (الفرنسية-أرشيف)
أفرجت الخرطوم عن ثلاثة من عناصر المعارضة في شرقي السودان, في خطوة قد تسرع بمحادثات السلام بين الحكومة والمتمردين المقرر إجراؤها في أريتريا المجاورة.
 
وقال الأمين العام لحزب مؤتمر البجا المعارض عبد الله موسى عبد الله إن الثلاثة الذين اعتقلوا منذ نحو شهرين في كسلا هم آخر السجناء السياسيين المحتجزين في الشرق, حيث لا يزال قانون الطوارئ مطبقا.
 
وأضاف عبد الله أن الإفراج عن السجناء يفتح الباب أمام محادثات السلام لإنهاء النزاع المحدود في الشرق.
 
وكان عبد الله اعتقل واحتجز العام الماضي لعدة أشهر بعد فتح الشرطة النار على مسيرة سلمية في بورسودان وتسببت في مقتل أكثر من 12 شخصا.
 
وأشارت الصحف السودانية إلى أن محادثات السلام في الشرق ستبدأ بحلول نهاية مايو/ أيار الجاري, لكن الأمين العام للبجا لم يحدد موعدا لبدئها.
 
ويرتبط حزب مؤتمر البجا الذي ينشط داخل السودان بمجموعة مؤتمر البجا العسكرية المتمردة المسيطرة على منطقة همشكوريب على طول الحدود مع أريتريا.
 
واستضافت أسمرا على مدى أكثر من عقد المعارضة السودانية المسلحة, وتتهمها الخرطوم بتسليح ودعم جماعات المتمردين في الشرق بالإضافة إلى إقليم دارفور غربي السودان.
 
يشار إلى أن شرق السودان الذي يعاني من الجفاف وسوء التغذية يضم في الوقت نفسه أكبر منجم للذهب في البلاد, وأكبر موانيه وأكبر خط لأنابيب النفط, وقبيلته الرئيسة هي البجا.
المصدر : رويترز