الحكم بقضية العدل والإحسان المغربية الشهر المقبل
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: قوات تركية جديدة تدخل شمال سوريا وتقيم نقطة مراقبة بريف حلب الغربي
آخر تحديث: 2006/5/22 الساعة 19:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/24 هـ

الحكم بقضية العدل والإحسان المغربية الشهر المقبل

حقوقيون يتظاهرون في المغرب ضد محاكمة عناصر من جماعة العدل  والإحسان (الفرنسية-أرشيف)

حددت محكمة الاستئناف المغربية 12 يونيو/ حزيران القادم لإصدار حكمها بحق 18 مسؤولا وعضوا في جماعة العدل والإحسان الإسلامية غير المعترف بها رسميا، حسب ما أفاد مصدر بالمحكمة.

وتمت ملاحقة هؤلاء الـ18 ومن بينهم زوجة زعيمها الشيخ عبدالسلام ياسين وابنه وابنتاه وصهره بتهمة "المشاركة في تظاهرة غير مرخص لها والتجمع على الطريق العام للمس بالنظام العام".

ويعود تاريخ المظاهرة المذكورة إلى ديسمبر/ كانون الأول 2000 عندما نظم أعضاء الجماعة تحركا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان.

وكانت محكمة البداية أصدرت في فبراير/ شباط 2001 حكما قضى بسجن 15 موقوفا أربعة أشهر مع تعليق التنفيذ وغرامة قدرها 100 دولار أميركي. وبرئ ثلاثة أعضاء آخرين في الجمعية.

وطلب المدعي تثبيت الأحكام الصادرة عن المحكمة الابتدائية، بينما دعا المحامون إلى إخلاء سبيل موكليهم، ولم يحضر أي من المتهمين جلسة اليوم الاثنين.

ولا تعترف السلطات المغربية بجماعة العدل والإحسان، وهي واحدة من أكثر الجماعات الإسلامية نفوذا في المملكة، بيد أنها تغض الطرف عن نشاطها.

يشار إلى أن نادية ياسين، وهي الناطق الفعلي غير الرسمي باسم الحركة الإسلامية تحاكم في قضية أخرى، حيث توجه لها تهمة "الإساءة إلى النظام الملكي"، بعد أن قالت في مقابلة صحفية إنها تفضل النظام الجمهوري على النظام الملكي، وقد تم إرجاء محاكمتها في مارس/ آذار الماضي إلى إشعار آخر.

المصدر : وكالات