جمال مبارك يجتمع ببوش في البيت الأبيض
آخر تحديث: 2006/5/21 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/21 الساعة 10:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/23 هـ

جمال مبارك يجتمع ببوش في البيت الأبيض

يشغل جمال مبارك منصب الأمين العام المساعد للحزب الوطني الحاكم (رويترز)
قال فريدريك جونز المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض إن جمال نجل الرئيس المصري حسني مبارك زار واشنطن يوم الجمعة واجتمع لفترة وجيزة بالرئيس الأميركي جورج بوش.
 
وأوضح جونز أن جمال مبارك اجتمع كذلك خلال زيارته القصيرة لواشنطن والتي ركزت على "أعمال خاصة", بمستشار الأمن القومي الأميركي ستيف هادلي. ولم يكشف جونز عما دار في الاجتماع بين جمال وهادلي.
 
واكتفى المتحدث الأميركي بالقول إن الرئيس الأميركي حمل نجل الرئيس مبارك "أغلى أمنياته لوالده". الجدير بالذكر أن بعض الأوساط السياسية في مصر تتنبأ بأن يتولى جمال رئاسة مصر في حال تنحي والده عن السلطة.
 
وتشترط جماعة الإخوان المسلمين أكبر تجمع معارض في مصر على جمال مبارك في حال رغب بالترشح لرئاسة البلاد أن "يترك القصر الرئاسي ويعيش بين الناس".
 
جاء ذلك على لسان المرشد العام للإخوان المسلمين محمد مهدي عاكف في مقابلة تلفزيونية نشر وقائعها موقع الحركة الإلكتروني. ونقل موقع الإخوان أون لاين عن عاكف قوله إن على جمال مبارك أن يلغي المادتين 76 و77 من الدستور من أجل أن يكون مثل "أي مواطن مصري".
 
وتتعلق هاتين المادتين بانتخاب رئيس الجمهورية وإتاحة الفرصة له لإعادة انتخابه لفترات متتالية حتى مماته أو اعتزاله العمل السياسي.
 
وترفض الجماعة فكرة توريث الحكم في مصر كما تنكر وجود أي صفقة بين الجماعة وبين الحكومة بشأن قبول التوريث. وتعتقد أوساط عديدة أن المادة 76 من الدستور التي عدلت العام الماضي, تتيح للحزب الوطني الحاكم الذي يرأسه مبارك ويشغل جمال منصب الأمين العام المساعد فيه, ترشيح الأخير للرئاسة.
المصدر : الجزيرة + وكالات