استشهاد فلسطينية ولقاء بين عباس وبيريز
آخر تحديث: 2006/5/21 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/21 الساعة 18:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/23 هـ

استشهاد فلسطينية ولقاء بين عباس وبيريز

جنود إسرائيليون من الوحدة التي قتلت عايشة أبو مسلم في مخيم بلاطة(الفرنسية)

خيم التوتر على قطاع غزة جراء الاعتداءات الإسرائيلية التي حصدت منذ أمس خمسة شهداء وجريحا.

وفي مخيم بلاطة القريب من نابلس قتلت قوات الاحتلال عايشة فارس أبو مسلم (48 عاما) أثناء اقتحام المنطقة, فيما اعتقل سامي وليد صلاحات أثناء اقتحام قوة إسرائيلية طلوزة الواقعة شمال نابلس بحثا عن مطلوبين.

وأصيب الفلسطيني ناجي أكرم المصري (17عاما) اليوم في قصف مدفعي إسرائيلي لمنطقة بيت حانون شمال غزة بعد ساعات من إطلاق سرايا القدس صواريخ "قدس 3" المحلية الصنع على بلدة سديروت جنوب إسرائيل ردا على اغتيال قائدها الميداني محمد الدحدوح في غارة أدت أمس إلى استشهاد ثلاثة مدنيين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي اليوم سقوط صاروخ على مدرسة خالية في سديروت وصاروخين على حقل وطريق مما أدى إلى إصابة إسرائيليتين "بصدمة" نقلتا على إثرها إلى المستشفى.

أبو شباك
في غضون ذلك أعلن أفراد حماية مديرعام الأمن الداخلي الفلسطيني رشيد أبو شباك -الذي عينه الرئيس محمود عباس وسط معركة صلاحيات مع الحكومة- أنهم عثروا على عبوة ناسفة زنتها 70 كيلوغراما على الطريق الذي سيسلكه قرب منزله في حي الهوا بمدينة غزة.

ويأتي اكتشاف العبوة بعد يوم انفجار استهدف رئيس جهاز المخابرات اللواء طارق أبو رجب مما أدى إلى جرحه ومقتل مرافق له وإصابة آخرين.

وتحدث المتحدث باسم فتح توفيق أبو خوصة عما أسماه بالمؤامرة "لأهداف مشبوهة" ضد قادة فتح والأمن في غزة مضيفا أن تفجير أمس وعبوة اليوم يثبتان ذلك.

شهداء الغارة الإسرائيلية على غزة أمس قبل مواراتهم الثرى(الفرنسية)
وكان نائب رئيس جهاز المخابرات الفلسطينية العامة اللواء توفيق الطيراوي اتهم أمس تنظيمات فلسطينية لم يحدد هويتها بمحاولة اختراق الأجهزة الأمنية الفلسطينية واستهداف شخصيات سياسية فلسطينية وأمنية من بينها الرئيس محمود عباس.

وأعلن بيان على الإنترنت منسوب لمجموعة تنتمي إلى تنظيم القاعدة اليوم المسؤولية عن محاولة اغتيال أبو رجب. وذكر البيان أن "إخوانكم في تنظيم قاعدة الجهاد في فلسطين تمكنوا من الوصول إلى مقر عمل المرتد عن دين الإسلام طارق أبو رجب".

وفي تداعيات هذا الحادث أصيب فلسطيني برصاص القوة الأمنية التابعة لوزارة الداخلية خلال احتجاج عائلة مرافق أبو رجب الذي قتل في الانفجار.

في هذه الأثناء نظم مئات من أعضاء كتائب شهداء الأقصى الجناح العسكري لفتح وأعضاء من فتح اليوم مسيرة دعم وتأييد لجهاز الأمن الوقائي وطالبوا بالتطوع في العمل بالجهاز، وهتفوا ضد نشر القوة الخاصة التابعة لوزير الداخلية سعيد صيام.

مساعدات ولقاءات
في سياق آخر وافقت الحكومة الإسرائيلية اليوم على تحويل 50 مليون شيكل (11مليون دولار) من عوائد الضرائب والرسوم الفلسطينية المحتجزة لديها إلى السلطة الفلسطينية.

وسيقتطع المبلغ -وهو جزء من 220 مليون دولار تحتجزها إسرائيل- لشراء إمدادات طبية حسبما أفاد رئيس الحكومة الإسرائيلية إيهود أولمرت.

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد إن هذه الأموال ليست منة ولا تكرما من إسرائيل التي تبتز الفلسطينيين سعيا للحصول على تنازلات سياسية منهم.

عباس مجتمعا في شرم الشيخ مع ليفني وبيريز (الفرنسية)
من جهتها زعمت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني بعد لقاء بشرم الشيخ على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي مع الرئيس عباس أن إسرائيل تريد مساعدة الشعب الفلسطيني.

وقال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي حضر اللقاء إن المناقشات على "المسار السياسي" بين الفلسطينيين والإسرائيليين "ستبدأ بعد زيارة" أولمرت لواشنطن بعد غد الثلاثاء. وأضاف أن المفاوضات على "المسار الاقتصادي لا ينبغي أن تنتظر".

وفي إطار المساعدات أعلن رئيس الوزراء الماليزي عبد الله بدوي خلال المنتدى الاقتصادي العالمي بشرم الشيخ عن تقديم 16 مليون دولار لدعم الاحتياجات الاقتصادية للشعب الفلسطيني.

المصدر : وكالات