الرياض تكشف هوية منفذ هجوم القنصلية الأميركية بجدة
آخر تحديث: 2006/5/16 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/16 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/18 هـ

الرياض تكشف هوية منفذ هجوم القنصلية الأميركية بجدة

تعزيزات أمنية قبالة القنصلية الأميركية بجدة عقب تعرضها لأكثر من هجوم (الفرنسية-أرشيف)
أعلنت الرياض أن الشخص الذي أطلق أعيرة نارية على مبنى القنصلية الأميركية في جدة الجمعة الماضية غير مرتبط بأطراف أخرى وأنه مريض نفسيا.
 
وقالت وزارة الداخلية في بيان لها إن منفذ الهجوم هو السعودي محمد بن عبد الرزاق سعد الغامدي (32 عاما), مشيرة إلى أنه "اتضح من سجله الطبي مراجعته للعيادات النفسية", ومستبعدة أن يكون الهجوم من فعل تنظيم سياسي "إرهابي".
 
لكن البيان أشار إلى أنه "أثبت المعمل الجنائي استخدام السلاح ذاته (الذي استخدمه الغامدي) في محاولة اعتداء على رجال أمن بمحافظة الطائف" غربي المملكة.
 
وكان الغامدي أقدم الجمعة الماضية على فتح النار من سيارته باتجاه حراس أمام القنصلية الأميركية بالمدينة الساحلية جدة, دون أن يوقع إصابات. وتبادلت قوات الأمن والمهاجم إطلاق النار قبل اعتقاله حيث أصيب بجروح.
 
وأعلنت السعودية الشهر الماضي اعتقال خمسة أشخاص لصلتهم بهجوم فاشل دبرته القاعدة على منشأة أبقيق النفطية الرئيسية في فبراير/شباط الماضي, وضبط 1.5 طن من المتفجرات.
 
وتعرضت نفس القنصلية الأميركية لهجوم في ديسمبر/كانون الأول 2004 نفذه مسلحون مطلوبون لدى القوات الأمنية, وأسفر عن مصرع تسعة قتلى بينهم أربعة من المهاجمين.
 
وتعرضت المملكة إلى موجة من أعمال العنف تبناها تنظيم القاعدة منذ مايو/أيار 2003 وأوقعت نحو 265 قتيلا بينهم 90 مدنيا و52 من الأمن, فيما قتل 123 من المهاجمين.
المصدر : وكالات