مقتل جنديين بريطانيين وعشرات العراقيين في موجة تفجيرات
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/15 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/17 هـ

مقتل جنديين بريطانيين وعشرات العراقيين في موجة تفجيرات

تفجيران قرب نقطة التفتيش الرئيسة لمطار بغداد كانا أقوى الهجمات(الفرنسية)

أعلنت بريطانيا مقتل اثنين من جنودها وجرح ثالث في هجوم الليلة الماضية بقنبلة بمدينة البصرة جنوب العراق. وقال بيان لوزارة الدفاع البريطانية إن القنبلة المزروعة على جانب الطريق استهدفت آلية بريطانية أثناء دورية روتينية جنوب المدينة ليرتفع بذلك عدد القتلى من الجنود البريطانيين منذ الغزو إلى 111.

من جهة أخرى قتل 40 عراقيا على الأقل وأصيب العشرات في هجمات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة في بغداد ومناطق أخرى.

فقد أعلن بيان للجيش الأميركي مقتل 14 مدنيا عراقيا وجرح ستة آخرين عندما فجر انتحاريان سيارتين قرب نقطة التفتيش الرئيسة لمطار بغداد. وأضاف البيان أن التفجيرين وقعا في مرآب للسيارات شرق قاعدة للقوات الأميركية بمنطقة المطار التي يغلقها الجيش الأميركي بالكامل.

التفجيرات تستهدف دوريات أميركية وعراقية (الفرنسية)
وقتل ثلاثة من حراس وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وجرح ثلاثة آخرون في تفجير عبوة ناسفة استهدف موكبه على الطريق بين مدينتي بغداد وكركوك . ولم يكن زيباري في الموكب ساعة الهجوم الذي وقع على بعد 80 كيلومترا شمال بغداد.

في العاصمة العراقية أيضا قتل ستة بينهم ثلاثة من رجال الشرطة وأصيب عشرة عندما انفجرت قنبلة قرب دورية للشرطة في حي الأعظمية شمال بغداد. وقتلت قنبلة أخرى ثلاثة وجرحت 15 في سوق مزدحمة بالزعفرانية بجنوب شرق بغداد

وانفجرت قنبلة قرب جامعة المستنصرية في شمال شرق بغداد ما أسفر عن مقتل مدني وإصابة 11 بينهم ثلاثة من رجال الشرطة.

وقتل عراقيان وأصيب خمسة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في ساحة الطيران وسط العاصمة العراقية.

كما لقي خمسة أشخاص مصرعهم وجرح أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية للشرطة في شارع فلسطين بشرق بغداد.

في الفلوجة قالت مصادر من الشرطة إنها عثرت على أربع جثث مصابة بطلقات نارية وعليها اثار تعذيب. وقتل عراقيان وأصيب تسعة حين انفجرت سيارة ملغومة  قرب دورية أميركية بمدينة الموصل.

وواصل الجيش الأميركي عملياتها العسكرية وأعلن أنه قتل ثلاثة مسلحين واعتقل أربعة خلال مداهمات بمدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنباء.

من جهة أخرى قال مصدر في الشرطة العراقية إن مزارين شيعيين صغيرين قد دمرا، أحدهما ضريح عبد الله بن علي الهادي بانفجارين في منطقة ريفية شرق بغداد. وتحدث المصدر أيضا عن تدمير أضرحة صغيرة لرجال دين شيعة في موجة عنف بالمدينة لم تسفر عن وقوع إصابات.

المالكي فشل في إقناع حزب الفضيلة بالتراجع(الفرنسية-أرشيف)
حكومة المالكي
سياسيا قالت مصادر مقربة من المفاوضات الجارية لتشكيل الحكومة العراقية إن رئيس الوزراء نوري المالكي قد يعلن اليوم تشكيلة حكومته. جاء ذلك بينما عقد البرلمان اليوم ثالث جلسة عادية منذ انتخابه في ديسمبر / كانون الأول الماضي.

ورجح مصدر مطلع إسناد وزارة النفط إلى العالم النووي حسين الشهرستاني، جاء ذلك بعد تمسك حزب الفضيلة الذي ينتمي إلى لائحة الائتلاف الشيعي وله 15 عضوا بالبرلمان بقرار انسحابه من مفاوضات الحكومة.

كما جددت جبهة التوافق العراقية تهديدها بالانسحاب من العملية السياسية برمتها ومن مجلس النواب في حال عدم إسناد منصب وزير الدفاع إلى أحد أعضائها. وأمام المالكي حتى الـ22 من الشهر الجاري للتقدم بحكومته إلى البرلمان.

المصدر : وكالات