استمرار العنف بالعراق وتوقعات بإعلان تشكيلة الحكومة غدا
آخر تحديث: 2006/5/14 الساعة 06:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/14 الساعة 06:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/16 هـ

استمرار العنف بالعراق وتوقعات بإعلان تشكيلة الحكومة غدا

العنف يحصد عشرات العراقيين يوميا (الفرنسية)

قتل نحو عشرين عراقيا أمس بينهم أفراد من الشرطة وأصيب نحو ثلاثين آخرين بجروح في عدة هجمات مسلحة في العراق. في وقت تتعثر فيه جهود تشكيل الحكومة العراقية بسبب خلافات بين الأحزاب المشاركة فيها.

ففي الموصل  شمالي العراق قتل شرطيان وأصيب اثنان آخران في كمين نصبه لهم مسلحون. كما اغتال مسلحون ضابطا سابقا في الشرطة بينما كان يستقل سيارته في منطقة الدورة جنوبي بغداد.

وفي هجوم آخر بالدورة قتل عامل وأصيب اثنان آخران بنيران مسلحين مجهولين، وقتل شخص وأصيب آخر بإطلاق نار في العامرية غربي بغداد.

كما لقي رجل شرطة حتفه وأصيب شقيقه بجروح في المسيب جنوب بغداد عندما ألقى مجهولون قنبلة يدوية في منزله.

وقتل مسلحون في كركوك شمال شرق بغداد كمال جلال العضو في الاتحاد الوطني الكردستاني وأصابوا عضوا في مجلس المدينة بجروح في هجوم مسلح استهدف سيارتهما وسط المدينة.

أهل عضو الاتحاد الوطني الكردستاني يبكونه (الفرنسية)
من جانب آخر أعلن مصدر في الشرطة العثور على جثث ستة أشخاص أحدهم إيراني وجدت جثته مقطوعة الرأس في مقبرة بالنجف.

وفي تطور متصل قال الجيش الأميركي إن اشتباكا وقع بين وحدتين تابعتين للجيش العراقي في بلد شمال بغداد أسفر عن مقتل جندي عراقي.

وقال الجيش الأميركي في بيان له إن أحد جنوده قتل بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته جنوب بغداد، ليصل عدد القتلى إلى تسعة في يومين. 

حفنة من الجواسيس
وفي موضوع ذي صلة وصف رجل الدين العراقي آية ُالله العظمى السيد أحمد الحسني البغدادي المسؤولين العراقيين في المنطقة الخضراء بأنهم حفنة من الجواسيس، على حد تعبيره.

وقال آية الله البغدادي في تجمع جماهيري في سوريا لنصرة القضية الفلسطينية إن من حق المجاهدين العرب القتال إلى جانب إخوانهم في العراق.

من ناحية أخرى اتهم محافظ مدينة البصرة جنوبي العراق محمد الوائلي قيادات في الجيش والشرطة العراقية بالوقوف وراء موجة الاغتيالات التي شهدتها البصرة خلال الفترة الأخيرة، كما اتهم ممثلين للمرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني بدعم فرق الموت في المدينة.

الوائلي أعلن كذلك تجميد صلاحيات مدير الشرطة وطالب بإقالة المسؤول عن الجيش في المنطقة. كما ذكر أنه طالب وزارة الدفاع أربع مرات بعزل قائد عسكري اتهمه بالتحزب "لجهات معادية للقانون" دون إيضاح هذه الجهات.

وفي بغداد حملت هيئة علماء المسلمين في العراق الحكومة العراقية والقوات الأميركية المسؤولية عن الجرائم والتدهور الأمني الخطير في البصرة.

نوري المالكي يواجه صعوبات في تشكيل طاقمه (الفرنسية)
حزب الفضيلة
وفي إطار مساعيه لتشكيل الحكومة الجديدة طالب رئيس الحكومة العراقية المكلف نوري المالكي, حزب الفضيلة بالعدول عن قراره رفض المشاركة بالحكومة القادمة.

إلا أن المتحدث باسم الحزب صباح الساعدي، قال إن قرار حزبه بالانسحاب يعود إلى ما وصفه بالذهنية "الأنانية والضيقة" التي يمتلكها المتحكمون في تشكيلة الحكومة.

وبخصوص موعد إعلان الحكومة قال عضو مجلس النواب عن قائمة الائتلاف حسن السنيد إن قائمة الفريق الحكومي ستكون جاهزة غدا.

المصدر : وكالات