أربعة قتلى أميركيين والمالكي يواصل اتصالات تشكيل حكومته
آخر تحديث: 2006/5/12 الساعة 10:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/12 الساعة 10:10 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/14 هـ

أربعة قتلى أميركيين والمالكي يواصل اتصالات تشكيل حكومته

عدد قتلى الجنود الأميركيين بالعراق يتزايد يوميا (رويترز)

قال الجيش الأميركي إن أربعة من جنوده لقوا حتفهم غرقا بعد أن سقطت آليتهم في نهر عند عبورها جسرا غربي العراق، ليرتفع إلى ثمانية عدد قتلى الأميركيين خلال الـ48 ساعة الماضية.

وأوضح في بيان نقلته وكالة أسوشيتد برس أن عناصر مشاة البحرية الأميركية (المارينز) كانوا عند جسر بمحافظة الأنبار عندما سقطت دبابتهم في النهر. وقد قضى الجنود الأربعة غرقا.

وكان ثلاثة جنود أميركيين قتلوا أمس بانفجار بعبوات ناسفة لدى مرور عرباتهم العسكرية قرب مدينة الحلة جنوب غرب بغداد. كما لقي جندي آخر مصرعه متأثرا بجروح أصيب بها في عملية غير قتالية بالموصل شمال العراق الثلاثاء بحسب بيانين للجيش الأميركي.

وفي تطور آخر هاجم مسلحون بالأسلحة الرشاشة وقذائف الهاون عددا من جنود المارينز لدى مرورهم بمنطقة الحقلانية غرب العاصمة. وقد رد الجيش الأميركي باستخدام مختلف أنواع الأسلحة والقصف الجوي، دون أن يعرف حجم الخسائر بصفوف الجانبين.

وبموازاة ذلك تبنت جماعتان مسلحتان، هما "عصائب أهل العراق" و "الجيش الإسلامي في العراق" في تسجيلين مصورين هجومين على ما قالتا إنهما آليتان أميركيتان بمنطقتي أبو غريب ويثرب. كما تبنت كتائب ثورة العشرين-الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية بالعراق- هجوما بعبوة ناسفة على عربة همفي أميركية في منطقة أبو غريب.

يوم دام
وشهد العراق أمس يوما داميا آخر حيث بلغت الحصيلة 20 قتيلا بينهم خمسة من رجال الشرطة وجنديان، في هجمات متفرقة بالبلاد.

مقتل عراقي بالرمادي على يد مسلحين مجهولين (الفرنسية)

فقد قتل ثلاثة من رجال الشرطة بالموصل في حادثين منفصلين، اثنان منهم في اشتباك مع مسلحين وسط المدينة والثالث برصاص مسلحين شمالها. وفي كركوك لقي مقدم بالشرطة مصرعه برصاص مسلحين كان يلاحقهم.

وفي بغداد قتل أربعة من عمال التنظيف في انفجار عبوة ناسفة بساحة أبو جعفر المنصور، وجرح عامل في الانفجار. كما قتل محقق عدلي في محكمة الكرخ برصاص مسلحين بينما كان في سيارته قرب مبنى المحكمة.

وفي بعقوبة قتلت وداد الشمري التي تعمل مدرسة تاريخ أثناء توصيلها ابنة أخيها إلى مدرستها بحي التحرير. وفي الخالص القريبة من بعقوبة، اغتال مسلحون الشيخ عبد الهادي أبو الحسين مؤذن حسينية الخالص.

كما اعتقل 36 مسلحا بينهم خمسة جرحى بعد اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن العراقية في ناحية بني سعد جنوب بعقوبة.

المالكي تعهد بالإعلان عن طاقمه خلال الأيام القليلة القادمة (الفرنسية) 
وضع معقد
سياسيا وصف رئيس وزراء إقليم كردستان العراق نيجيرفان البارزاني الوضع في العراق، بأنه معقد وفريد لتنوع قوميات ومذاهب المواطنين.

 وأضاف أن الحل الوحيد الذي يحافظ على وحدة العراق هو الفدرالية. وقال "نحن في إقليم كردستان لدينا هذه الفدرالية، ونريد إنشاء آلية ملائمة للاتصال مع الحكومة المركزية التي يمكن أن تشكل الأسبوع القادم في بغداد".

وفي هذا السياق تعهد رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي بتقديم تشكيلة الحكومة الجديدة إلى مجلس النواب (البرلمان) خلال الأيام القليلة القادمة. وقد تواصلت الخميس المشاورات بين المالكي والكتل النيابية لحسم الخلافات والمسائل العالقة، وأبرزها توزيع حقائب النفط والدفاع والداخلية.

وقالت مصادر عراقية إن حقيبة النفط تعتبر إحدى العقد التي تقف عائقا أمام تشكيل الحكومة حيث يتنافس على المنصب ثلاثة مرشحين من الائتلاف العراقي الموحد، يقف في مقدمتهم حسين الشهرستاني يليه المهندس ثامر الغضبان الوزير السابق للنفط ثم هاشم الهاشمي الوزير الحالي للنفط.

المصدر : وكالات