مقتل جندي أميركي وثمانية عراقيين ببغداد وبعقوبة
آخر تحديث: 2006/5/12 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/12 الساعة 00:46 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/14 هـ

مقتل جندي أميركي وثمانية عراقيين ببغداد وبعقوبة

هجوم على حافلة قرب بعقوبة أمس (الفرنسية)

قال الجيش الأميركي في بيان له إن أحد جنوده قتل بتفجير عبوة ناسفة استهدف عربته جنوب شرق بغداد.

وقتل ستة عراقيين اليوم في سلسلة من الهجمات والعمليات المسلحة في عدد من المناطق العراقية.

ففي غرب بغداد انفجرت عبوة ناسفة في ساحة أبو جعفر المنصور بينما كان عمال تنظيف ينظفون الساحة ما أدى إلى مقتل أربعة منهم وجرح آخر.

وفي غرب بغداد أيضا قتل مسلحون مجهولون فراس محمد المحقق العدلي في محكمة الكرخ بينما كان يقود سيارته بالقرب من مبنى المحكمة.

وقتل اثنان من الجنود العراقيين وأصيب أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة على دوريتهم قرب بلد الواقعة على بعد 75 كلم شمال بغداد.

وفي بعقوبة قال مصدر في الشرطة إن وداد الشمري التي تعمل معلمة تاريخ في إحدى متوسطات بعقوبة قتلت صباح اليوم على يد مسلحين مجهولين.

من ناحية أخرى أكد مصدر في شرطة بعقوبة اعتقال 36 مسلحا بينهم خمسة جرحى في اشتباكات بينهم وبين قوات الأمن العراقية.

وقال المصدر إن عشرات المسلحين هاجموا فجر اليوم ناحية بني سعد على بعد 30 كلم جنوب بعقوبة واقتادوا عددا من الرهائن"، قبل أن يشتبكوا مع قوات الأمن في حاجز أمني ما أدى إلى اعتقال 36 مسلحا بينهم خمسة مصابين وتحرير سبعة من الرهائن ومصادرة ثلاث سيارات".

فرار مقاتلين
في تطور آخر فر خمسة ممن تصنفهم القوات الأميركية في العراق بأنهم من المقاتلين العراقيين من سجن تديره تلك القوات في المنطقة الكردية بشمال البلاد.

وقال متحدث عسكري أميركي إن وحدات مشتركة من الجيش الأميركي والجنود العراقيين ومليشيات كردية (البيشمركه) تبحث عنهم، مشيرا إلى أن تحقيقا يجري في الحادث.

 

نوري المالكي على وشك إعلان طاقمه الوزاري (الفرنسية)
وأوضح المتحدث الأميركي أن هذه أول عملية هروب من نوعها من سجن فورت سوسي, وهو أحد ثلاثة سجون رئيسة "للمحتجزين الأمنيين"، وقال إنه لم يسمع بأي عمليات هروب من منشآت أميركية أخرى في العراق ومنها سجن أبو غريب في بغداد.

 

ولم يظهر أي أثر للرجال الذين قالت مصادر أمنية إنهم عراقيون بعد مرور أكثر من 24 ساعة على هروبهم. وتشير أحدث بيانات إلى أن الجيش الأميركي يحتجز أكثر من 14 ألف شخص في العراق أكثرهم من السنة.

 

تشكيل الحكومة
سياسيا قال عضو البرلمان العراقي عباس البياتي إنه يتوقع أن يعلن رئيس الوزراء المكلف نوري المالكي عن تشكيل الحكومة الجديدة في جلسة البرلمان الأحد المقبل.

وقال البياتي إن الوقت مازال متسعا أمام نوري المالكي ليقدم طاقم الحكومة العراقية الجديدة حسب المدة التي أعطاها له رئيس الجمهورية جلال الطالباني البالغة 30 يوما".

وكان البرلمان ناقش أمس عددا من القضايا التنظيمية وصوت على مشروع قانون لتمديد عمل اللجنة العليا للانتخابات ثلاثة أشهر أخرى.

المصدر : وكالات