فرار خمسة "مقاتلين" عراقيين من سجن أميركي قرب السليمانية
آخر تحديث: 2006/5/11 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/11 الساعة 01:37 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/13 هـ

فرار خمسة "مقاتلين" عراقيين من سجن أميركي قرب السليمانية

جنود أميركيون يحرسون سجن أبو غريب (الفرنسية)

فر خمسة ممن تصنفهم القوات الأميركية في العراق بأنهم من المقاتلين العراقيين, من سجن تديره تلك القوات في المنطقة الكردية بشمال البلاد.

 

أعلن ذلك متحدث عسكري أميركي وقال إن السجناء الخمسة فروا الثلاثاء وإن تحقيقا يجري في الحادث. وأوضح أن أربعة من "أخطر الإرهابيين" المرتبطين بالقاعدة هربوا من السجن, وأن وحدات مشتركة من الجيش الأميركي والجنود العراقيين ومليشيات كردية (البيشمركه) تبحث عنهم.

 

المتحدث الأميركي أضاف أن هذه أول عملية هروب من نوعها من سجن فورت سوسي, وهو أحد ثلاثة سجون رئيسية "للمحتجزين الأمنيين"، وقال إنه لم يسمع بأي عمليات هروب من منشآت أميركية أخرى في العراق ومنها سجن أبو غريب في بغداد.

 

ولم يظهر أي أثر للرجال الذين قالت مصادر أمنية إنهم عراقيون بعد مرور أكثر من 24 ساعة على هروبهم. وتشير أحدث بيانات إلى أن الجيش الأميركي يحتجز أكثر من 14 ألف شخص في العراق أكثرهم من السنة.

 

سجن فورت سوسي في الأصل قاعدة عسكرية بناها السوفيات عام 1977 بالقرب من مدينة السليمانية الكردية, ويضم الآن نحو 1300 سجين. ويدرب جنود أميركيون جنودا عراقيين هناك على تولي مهمات الحراسة.

 

وأحبط حراس أميركيون محاولات هروب من سجون أخرى منها محاولة شق نفق للخروج من سجن كامب بوكا، وهو أكبر هذه السجون ويقع بالقرب من الحدود الجنوبية مع الكويت في جنوب العراق. 

المصدر : وكالات