تظاهرة احتجاج على سياسة الحكومة يدعمها حلفاء سوريا
آخر تحديث: 2006/5/10 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/5/10 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/12 هـ

تظاهرة احتجاج على سياسة الحكومة يدعمها حلفاء سوريا

لجنة لبنانية سورية توافقت على مكافحة التهريب في منطقة عرسال اللبنانية (الفرنسية)

 تنطلق اليوم في بيروت أول تظاهرة احتجاج ضد السياسة الاقتصادية لحكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة بدعم من بعض النقابات العمالية والطلابية والمكاتب النقابية للأحزاب والتيارات المتحالفة مع دمشق.

وتحظى التظاهرة التي تناهض برنامج الإصلاحات الاقتصادي للحكومة بتعاطف حزب الله وحركة أمل الممثلين بالحكومة والتيار الوطني الحر بزعامة النائب ميشال عون إضافة إلى أحزاب أخرى مقربة من دمشق.

واتهم خصوم سوريا المعروفون بقوى 14 آذار مباشرة أو تلميحا دمشق بالوقوف وراء التظاهرة سعيا لإسقاط الحكومة التي لم تحدد حتى الآن موعدا لزيارة رئيسها فؤاد السنيورة.

وكانت هيئة التنسيق النقابية التي تضم روابط الأساتذة والمعلمين والموظفين والمتقاعدين في القطاع العام قد دعت إلى التظاهر الأربعاء، فيما طالبت هيئات نقابية تابعة لقوى 14 آذار إلى تأجيل التظاهر مطالبة بمواصلة الحوار مع الحكومة التي أعلنت تخليها عن أبرز المشاريع المعترض عليها وهو مشروع التعاقد الوظيفي.



تعليق المقداد
على صعيد آخر نصح نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى بعدم التدخل في الشؤون الداخلية لسوريا ولبنان.

وأدلى المقداد بتعليقاته الثلاثاء، فيما تستعد فرنسا لتوزيع مشروع قرار على أعضاء مجلس الأمن يحث سوريا على تلبية دعوة لبنان لإقامة علاقات دبلوماسية وترسيم الحدود.

وقال أمس بعد الإعلان عن لقاء بين وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ونظيرها الفرنسي فيليب دوست بلازي لبحث الوضع المتعلق بلبنان وسوريا في نيويورك "أعتقد أن ما عليهما القيام به هو ترك سوريا ولبنان يحلان مشاكلهما، ليس لهم أي علاقة بلبنان".

المقداد عقب على اجتماع بين وزيري خارجية فرنسا والولايات المتحدة حول لبنان (الفرنسية)
في السياق أعلن في لبنان أن سوريا وافقت على إزالة سواتر ترابية أقامتها مؤخرا داخل أراضي بلدة عرسال المحاذية للحدود بين البلدين في منطقة سهل البقاع.

وقال رئيس بلدية عرسال باسل الحجيري إنه "تم الاتفاق على إزالة أي انتهاك سواء كان مواقع عسكرية أم سواتر ترابية اعتبارا من الاثنين 15 مايو/ أيار.

وأضاف أنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق الثلاثاء خلال اجتماع ضم وفدا لبنانيا برئاسة محافظ البقاع أنطوان سليمان ووفد سوريا برئاسة محافظ ريف دمشق محمد سعيد عقيل، وعقد في مدينة بلودان السورية غرب دمشق.

وتابع ان "الجانبين اتفقا أيضا على مكافحة التهريب" في هذه المنطقة الحدودية الجبلية، وذلك عبر استحداث مواقع عسكرية وتسيير دوريات عند جانبي الحدود.

 

قتيل البرج الشمالي
وفي شأن سوري لبناني آخر أوقفت الشرطة اللبنانية مواطنا سوريا يشتبه بأنه قتل مواطنا يدعى صبحي حسين أوسي عثر على جثته السبت الماضي في حقل ببلدة البرج الشمالي جنوب لبنان.

وأوقف الشاب الذي يتحدر من بلدة كفردلة السورية على غرار صبحي أوسي مع زوجة الضحية، وهي لبنانية عمرها 37 عاما، واعترف بارتكاب جريمته لافتا إلى خلافات مالية وشخصية.

المصدر : وكالات