القرضاوي أفتى بوجوب مساندة الفلسطينيين لمواجهة الأزمة التي يمرون بها (الجزيرة)

حث الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدول والشعوب الإسلامية على مساندة الشعب الفلسطيني وحكومته المنتخبة ديمقراطيا في وجه ما قالوا إنه مقاطعة مالية من قبل دول وهيئات غربية.
 
وطالب البيان الختامي للاجتماع الخامس لمجلس أمناء الاتحاد في العاصمة اللبنانية بيروت الدول العربية التي وعدت بدعم مالي للسلطة الفلسيطينية بأن تسارع إلى الوفاء بوعودها.
 
من جانبه أصدر رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الشيخ يوسف القرضاوي فتوى شرعية تقضي بوجوب مساعدة الفلسطينيين، معتبرا ذلك بمثابة فريضة على المسلمين.
 
كما حث المفكر والكاتب الإسلامي محمد سليم العوا -في تصريح للجزيرة من بيروت- المسلمين على المبادرة إلى اقتطاع جزء من أموالهم لمساعدة الفلسطينيين.
 
يذكر أن الولايات المتحدة قررت وقف المساعدات المالية للحكومة الفلسطينية التي تقودها حماس، وتحويل المعونات الإنسانية إلى الفلسطينيين عبر مؤسسات الأمم المتحدة.

كما اتخذت المفوضية الأوروبية قرارا مشابها، وقالت إنهاعلقت بشكل مؤقت مدفوعات المعونة للحكومة الفلسطينية انتظارا لقرار من وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ الاثنين القادم.

وربطت واشنطن وأوروبا استئناف المساعدات باعتراف الحكومة الفلسطينية الجديدة بحق إسرائيل في الوجود ونبذ العنف وقبول اتفاقات السلام المؤقتة السابقة.

المصدر : الجزيرة