السلطات اليمنية توجه الاتهام للعشرات بالتخطيط لهجمات
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 22:36 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ

السلطات اليمنية توجه الاتهام للعشرات بالتخطيط لهجمات

اليمن بدأ سلسلة محاكمات لأعضاء مفترضين في القاعدة (الفرنسية - أرشيف)

وجهت السلطات اليمنية الاتهام لـ172 شخصا بالانتماء إلى شبكة القاعدة وجماعات أخرى وبالتخطيط لهجمات ضد مصالح حكومية وأجنبية في البلاد.

وقال مسؤول حكومي إن جميع المتهمين ستجري محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة قريبا مشيرا إلى أن النيابة العامة على وشك الانتهاء من التحقيقات مع مجموعة كبيرة من العناصر المشتبه بتورطهم بقضايا إرهابية وكذلك الانتماء إلى تنظيم القاعدة.

وأوضح مسؤول حكومي آخر لمجلة "26 سبتمبر" الناطقة باسم وزارة الدفاع اليمنية أن عدداً من الأشخاص الذين ستحال ملفاتهم إلى النيابة كان "قد تم القبض عليهم مؤخرا بتهم تشكيل مجموعات مسلحة للقيام بعمليات إرهابية في عدد من المناطق اليمنية، إضافة إلى التخطيط لمهاجمة مصالح أجنبية، في حين تم ضبط عدد آخر منهم بتهم الاشتباه بانتمائهم إلى القاعدة".

وكان 13 على الأقل من الأعضاء المدانين في شبكة القاعدة بين 23 سجينا فروا من سجنهم في فبراير/شباط عبر نفق إلى خارج السجن وقد سلم ستة منهم أنفسهم بعد ذلك.

ويعتقد أن من بين الهاربين المسؤولين عن تفجير المدمرة الأميركية كول في خليج عدن في خريف 2000 والذي أسفر عن مقتل 17 بحارا أميركيا، والهجوم على الناقلة الفرنسية العملاقة ليمبورغ في خريف 2002 ما أسفر عن مقتل بحار بلغاري وإصابة عدد من البحارة بجروح.

وكان من بين الهاربين أيضا يمني أميركي تطالب الولايات المتحدة بتسليمه.

وتشن جكومة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح منذ هجمات 11 سبتمبر/ يلول 2001 في الولايات المتحدة، حملة واسعة على ناشطي القاعدة وألقت القبض منذ ذلك الحين على عدد من الناشطين والضالعين في الهجمات في اليمن.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: