القذافي يدعو الأفارقة لمطالبة مستعمريهم بتعويضات
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/6 الساعة 01:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/8 هـ

القذافي يدعو الأفارقة لمطالبة مستعمريهم بتعويضات

القذافي أيد استخدام الأفارقة للغات المعتمدة في القارة بدل اللغات الأجنبية (الفرنسية-أرشيف) 
دعا الزعيم الليبي معمر القذافي الدول الأفريقية إلى مطالبة المستعمرين السابقين بتعويضات، وحض السنغاليين على رفع دعوى ضد فرنسا لاستغلالها إياهم في جبهات القتال أثناء استعمارها لبلادهم وأجزاء من القارة الأفريقية.

وشدد القذافي في خطاب أمام البرلمان السنغالي على ضرورة أن تقوم كل عائلة سنغالية برفع هذه الدعوى والمطالبة أمام المحاكم بتعويضات عن ذويها الذين قتلوا في جميع أنحاء العالم نتيجة استغلال فرنسا لهم وقتالهم إلى جانبها.

واعتبر أن الدعوى حق قانوني لجميع السنغاليين، مؤكدا أن هذا مطلب مدني قانوني يجب أن تثيره كل العائلات من دون إقحام الحكومة السنغالية في ذلك.

واستمر خطاب الزعيم الليبي أكثر من ساعة وربع ساعة وعارض فيه تحديد الولايات الرئاسية في أفريقيا، وأيد استخدام الأفارقة للغات المعتمدة في القارة بهدف التواصل مباشرة بدل استعمال اللغات الأجنبية.

ووصل القذافي إلى دكار الاثنين الماضي وشارك الثلاثاء في احتفالات الذكرى السادسة والأربعين لاستقلال السنغال، التي دعي إليها أيضا رؤساء الغابون والكونغو وغينيا-بيساو والرأس الأخضر. ويغادر القذافي الجمعة إلى مالي حيث يزور تيمبكتو في ذكرى مولد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

المصدر : الفرنسية