عمان والقاهرة تدعمان عباس وتسعيان للقاء أولمرت
آخر تحديث: 2006/4/29 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/29 الساعة 22:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/4/1 هـ

عمان والقاهرة تدعمان عباس وتسعيان للقاء أولمرت

الأردن ومصر اتفقا على دعوة الرباعية للاجتماع الشهر المقبل (الفرنسية)

أعلن الأردن ومصر اليوم اتفاقهما على دعوة القوى الكبرى لإحياء محادثات السلام في الشرق الأوسط الشهر القادم، والعمل معا لمنع أي إجراءات إسرائيلية أحادية الجانب.

وقال وزيرا خارجية البلدين بعد قمة جمعت العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك في مدينة العقبة الأردنية اليوم، إن الزعيمين اتفقا على دعوة اللجنة الرباعية -التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا- للاجتماع في نيويورك يوم 9 مايو/أيار القادم، على أن تحضر مصر والأردن الاجتماع بصفتهما شريكين إقليميين بالمنطقة.

وأعرب وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط في العقبة عن أمله بأن يؤدي الاجتماع إلى استئناف الجهود الدولية لإحياء عملية السلام.

واعتبر الوزير الأردني أن أهمية الاجتماع تأتي من كونه يسبق زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت إلى واشنطن.

وأكد الخطيب أن الملك عبد الله والرئيس مبارك أبديا رغبتهما في التعامل مع رئيس الوزراء الجديد إيهود أولمرت بهدف الدفع نحو استئناف المفاوضات والاتصالات الإسرائيلية والفلسطينية. وكان البلدان قد اعتذرا مؤخرا عن استقبال وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار.

وأضاف الخطيب "نحن ندعم توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس لإحياء الحوار مع الحكومة الإسرائيلية"، دون أن يأتي على ذكر الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بعد فوزها بالانتخابات التشريعية، والتي تعاني من حصار شبه دولي مفروض عليها لإجبارها على الاعتراف بإسرائيل.

من جانبه قال أبو الغيط إن الأردن ومصر اتفقا خلال قمة اليوم على خطوات محددة "وهناك دعوة لأولمرت للحضور إلى مصر، وأعتقد أن الأردن لديه التوجه نفسه".

وشدد الوزير المصري على أن السلطة الفلسطينية وعلى رأسها عباس هو المعني بالتفاوض مع إسرائيل "لهدف استعادة الأراضي وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية".

وحسب وزيري الخارجية فإن القمة بحثت أيضا الأزمة المالية التي يمر بها الفلسطينيون جراء المقاطعة الأوروبية والأميركية والإسرائيلية المفروضة عليهم.

المصدر : الجزيرة + وكالات