إخوان مصر ينفون إصدار فتوى لحماس للاعتراف بإسرائيل
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 16:49 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ

إخوان مصر ينفون إصدار فتوى لحماس للاعتراف بإسرائيل

أحرونوت ذكرت أن عاكف يعتزم إصدار الفتوى (الفرنسية-أرشيف)
محمود جمعة–القاهرة
نفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر الأنباء التي نقلتها إحدى الصحف الإسرائيلية بأن مرشد الجماعة يعتزم إصدار فتوى تبيح لحركة المقاومة الإسلامية حماس الاعتراف بإسرائيل خاصة بعد الضغوط الدولية بقطع المعونات عن السلطة الفلسطينية.

وأكد عصام العريان -القيادي البارز في الجماعة في تصريح للجزيرة نت- أن ما نشرته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عار عن الصحة ويحمل دليل كذبه بداخله، حيث إن الخبر يدعي وجود ضغط من الحكومة المصرية على الإخوان لإصدار الفتوى وهذا أمر لا صحة له على الإطلاق فضلا عن أنه غير منطقي.

واعتبر أن اختلاق مثل هذه التصريحات يأتي فى سياق حرب أعصاب يمارسها الكيان الصهيوني من أجل التشويش على مواقف الإخوان الداعمة لحركة حماس وحكومتها الجديدة في مواجهة الضغوط الأوروبية والأميركية عليها، مؤكدا موقف الإخوان الرافض بشدة الاعتراف بالكيان الصهيوني منذ نشأته.

وأكد العريان وجود حملة إعلامية متعمدة تقوم بها صحف مصرية وعربية بهدف تشوية صورة المرشد العام للجماعة من خلال نشرها تصريحات كاذبة منسوبة له.

وأشار إلى أن هناك صحفيين يخونون أمانة مهنتهم ويبيعون أحاديث خاصة مع مرشد الجماعة محمد مهدي عاكف قبل مراجعتها من قبل مكتبه بل ويتعدوا هذا إلى المشاركة بأقلامهم في تشويه صورة المرشد من خلال اختلاق كلمات على لسانه لم يقلها.

واعتبر النائب الأول للجماعة الدكتور محمد السيد حبيب أن ما نشرته الصحيفة الإسرائيلية عن هذا الأمر خال تماما من الصحة مشددا على أن هذه الصحيفة تحاول دائما تشويه صورة جماعة الإخوان أمام الرأي العام وتهدف إلى الإساءة إليها.

وأضاف حبيب أن حماس صاحبة القرار ولا تستطيع جماعة الإخوان المسلمين إملاء أي أمر عليها أو مطالبتها بمطلب كهذا.

وأوضح أن الاعتراف بإسرائيل قضية مفروغ منها فلا اعتراف بهذه الدولة التي تحتل أرض العروبة والإسلام، مشددا على أنه لا سلام مع الدولة العبرية ما لم تنسحب من الأراضي العربية المحتلة على الأقل حتى حدود 67 وإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف.

وأكد حبيب أنه لا حديث عن السلام في ظل وجود ما يزيد عن تسعة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، نافيا وجود أي ضغوط من جانب النظام لإصدار مثل هذه الفتوى، وإذا كان لم يطالب حماس بالاعتراف بإسرائيل فكيف يضغط على جماعة الإخوان لإجبار الحركة على هذا الاعتراف.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قد ذكرت أن المرشد العام للإخوان المسلمين مهدي عاكف سيصدر قريبا فتوى خاصة تتيح لحركة حماس الاعتراف بإسرائيل.

وأشارت إلى أن معلومات سرية تم تحويلها مؤخرا من الحكومة المصرية إلى الحكومة الإسرائيلية أفادت بأنه يتم إعداد الفتوى بضغط من جهات في قيادة النظام في مصر.

وتابعت الصحيفة أن الفتوى ستفسر بأن الاعتراف من جانب حماس بإسرائيل سيكون لمصلحة الشعب الفلسطيني وتهدف لفتح الطريق أمام حماس بالشروع في إجراء اتصالات مع الدولة العبرية.
ـــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة