موسى يدعو العرب إلى تبني برامج نووية سلمية
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/19 الساعة 00:43 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/21 هـ

موسى يدعو العرب إلى تبني برامج نووية سلمية

موسى انتقد التعامل المزدوج في الملفين الإيراني والإسرائيلي (الأوروبية-أرشيف)
دعا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى الدول العربية إلى تبني برامج لتطوير الطاقة النووية للأغراض السلمية، مشيرا إلى أن دخول هذه الدول في هذا المجال مسألة هامة.

وانتقد موسى في تصريحات صحفية نشرت اليوم تجاهل الولايات المتحدة وبقية الدول الغربية البرنامج النووي الإسرائيلي، في الوقت الذي تركز فيه على البرنامج النووي الإيراني.

وقال إن تأييد البعض وجود تسلح نووي ما في دول المنطقة ورفض تسلح دولة أخرى هو "كلام فارغ" ويجعل الأمر في غاية الخطورة، مشددا على حق الدول الأعضاء في معاهدة منع الانتشار النووي في الاستخدام السلمي للطاقة الذرية.

ويأتي تأكيد موسى على دعوة الدول العربية للانضمام إلى نادي الدول المنتجة للطاقة الذرية، في ظل الأزمة الناشبة بين إيران والغرب بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ومنذ اندلاع الأزمة بشأن هذا الملف يتجنب موسى اتخاذ أي موقف ينتقد فيه البرنامج، لكنه يشدد على ما يسميه بازدواجية المعايير في طريقة تعامل الغرب معه في إشارة إلى تجاهل البرنامج الإسرائيلي. وسبق أن تحدثت تقارير عن امتلاك إسرائيل مئات الرؤوس النووية.

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية قد عبر عن قلق الدول الخليجية من البرنامج النووي الإيراني الذي وصفه بأنه يشكل هاجسا مشتركا لدول المجلس، ودعا حلف شمال الأطلسي إلى التدخل للضغط من أجل نزع أسلحة الدمار الشامل في الخليج.

وقال العطية على هامش مؤتمر "الحلف الأطلسي وأمن الخليج" الذي عقد بالعاصمة



القطرية هذا الأسبوع إن البرنامج الإيراني يشكل تهديدا لأمن المنطقة ومصالح الدول وتهديدا للأمن العالمي.

المصدر : وكالات