السنيورة إلى واشنطن حاملا ملفي شبعا والاقتصاد
آخر تحديث: 2006/4/17 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/17 الساعة 14:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/19 هـ

السنيورة إلى واشنطن حاملا ملفي شبعا والاقتصاد

السنيورة يأمل دعم واشنطن لانسحاب إسرائيل من شبعا (رويترز)

يبدأ رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة اليوم الاثنين زيارة إلى الولايات المتحدة تستغرق أربعة أيام يلتقي خلالها الرئيس جورج بوش والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان.

وقال السنيورة إنه سيطلب دعم الرئيس الأميركي جورج بوش الذي سيلتقيه الخميس لانسحاب إسرائيل من مزارع شبعا المحتلة كخطوة مهمة لتمكين حكومته من بسط سلطتها على كامل الأراضي اللبنانية، كما سيركز على دعم واشنطن لعقد مؤتمر دولي للمانحين لمساعدة لبنان اقتصاديا.

ويستقبل الرئيس بوش الثلاثاء السنيورة على مأدبة غداء تشارك فيها وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

وسيلتقي السنيورة أيضا مدير مكتب التحقيقات الفدرالي (FBI) روبرت مولر للبحث في المساعدة الأميركية في التحقيقات حول الاغتيالات السياسية التي نفذت في لبنان وفي المساعدة الأميركية لتعزيز قدرات الجيش اللبناني مع مساعد وزير الدفاع غوردن إينغلاند.

وسيجري السنيورة محادثات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان لتسريع وتيرة تشكيل محكمة ذات طابع دولي تكلف محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في فبراير/ شباط 2005.

تأتي هذه الزيارة في وقت لا يزال فيه السنيورة يسعى لترتيب زيارة لسوريا وفقا لمقتضيات الحوار الوطني المستمر بين مختلف التيارات السياسية والطائفية في البلاد وفي محاولة لنزع فتيل التوتر مع دمشق منذ اغتيال الحريري.

كما تأتي الزيارة في وقت حذر فيه الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله من مشروع أميركي لإشعال حرب أهلية في لبنان.

وقال نصر الله في خطاب بمناسبة الذكرى الـ31 لاندلاع الحرب اللبنانية (1975-1990) نشرت الصحف اللبنانية نصه يوم السبت "ليس بين اللبنانيين من يريد العودة إلى الحرب الأهلية، لكن المشروع الأميركي الصهيوني في لبنان هو حرب أهلية".

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: