شهيدان وعباس يلتقي العاهل المغربي ويحذر من كارثة
آخر تحديث: 2006/4/13 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/13 الساعة 10:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/15 هـ

شهيدان وعباس يلتقي العاهل المغربي ويحذر من كارثة

عباس حذر قبل لقاء محمد السادس من كارثة قومية بسبب وقف المساعدات الدولية (الفرنسية)

التقى الرئيس الفلسطيني مع العاهل المغربي محمد السادس وبحث معه تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية بعد الانتخابات الفلسطينية والإسرائيلية في إطار زيارة للرباط تستغرق ثلاثة أيام.

ويلتقي عباس اليوم أيضا رئيس الوزراء المغربي إدريس جطو وممثلين عن الأحزاب السياسية، ويدشن السفارة الفلسطينية الجديدة التي قدمها المغرب، ثم يغادر الجمعة.

وكان الرئيس الفلسطيني حذر أثناء زيارته للأردن من وقوع "كارثة قومية" نتيجة وقف المساعدات للفلسطينيين، مؤكدا "رفض السلطة حرمان الشعب الفلسطيني من المساعدة والمعونة".

وقال الرئيس عباس إنه من غير المنطقي أن تحول أميركا وأوروبا وغيرها دون وصول المساعدات إلى الفلسطينيين، مشيرا إلى أن المخرج الوحيد من الأزمة التي يعيشها الشعب الفلسطيني هو فك الحصار عنه.

برلمانيون أوروبيون التقوا مع رئيس المجلس التشريعي ونواب آخرين (الفرنسية)
الاتصالات مع الحكومة
وعلى الرغم من حظر الاتصالات الأميركية والأوروبية وأخيرا الأممية مع الحكومة الفلسطينية التي شكلتها حماس، فقد التقى برلمانيون من الاتحاد الأوروبي مع نواب من الحركة في المجلس التشريعي.

وأعلنت لويزا مورغنتيني العضو في الحزب الشيوعي الإيطالي خلال مؤتمر صحفي الأربعاء في غزة، أن وفدا من عشرة برلمانيين يساريين التقى رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك في رام الله ونوابا من حماس في غزة.

وقالت "جئنا إلى الأراضي الفلسطينية للقاء جميع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني دون أي تمييز، لأنه يمثل إرادة الشعب الديمقراطية"، موضحة أن تحرك الوفد مبني على "مبادرة فردية".

وأضافت "نتعهد بدفع الاتحاد الأوروبي إلى عدم التخلي عن الشعب الفلسطيني وعدم تركه يموت جوعا. إن الاحتلال الإسرائيلي جريمة".

من جهته، دعا النائب البريطاني كريس ديفيس العضو في حزب الليبراليين الديمقراطيين، الاتحاد الأوروبي إلى تغيير موقفه بشأن تعليق المساعدات المباشرة للحكومة الفلسطينية.

من ناحية ثانية نفى منسق عملية السلام في الشرق الأوسط ألفارو دوستو أن تكون الأمم المتحدة اتخذت قرارا بتقييد اتصالاتها بالحكومة الفلسطينية. وقال في حديث للجزيرة إن المنظمة الدولية ستستمر في علاقاتها مع الحكومة.

ويتناقض هذا الموقف مع ما أعلنه ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، من تقييد لاتصالات المنظمة الدولية بالحكومة الفلسطينية الجديدة.

وكانت أنباء قد أشارت إلى أن الأمم المتحدة طلبت من وكالات الإغاثة التابعة لها عدم الاجتماع مع قادة حركة حماس السياسيين ووزراء وكبار مسؤولي الحكومة، وأن تقصر اتصالاتها على المسؤولين العاديين أو الخبراء في الحكومة.



العدوان الإسرائيلي حصد قرابة 20 فلسطينيا خلال أقل من أسبوع (رويترز)
شهيدان بغزة
وميدانيا استشهد فلسطينيان إثر قصف صاروخي نفذه طيران الاحتلال الإسرائيلي على بلدة القرارة شرق خان يونس جنوب قطاع غزة أمس الأربعاء.

وحسب مصادر أمنية وطبية فلسطينية فإن طائرة استطلاع إسرائيلية أطلقت صاروخا على مجموعة من الشبان في البلدة الواقعة قرب الخط الحدودي، بين قطاع غزة وإسرائيل. كما أطلقت دبابة إسرائيلية ثلاث قذائف مدفعية تجاه المنطقة نفسها.

وأشار مراسل الجزيرة في غزة إلى أن الشهيدين ينتميان لكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح التي تبنت مسؤولية إطلاق صواريخ صباح اليوم على موقع كيسوفيم العسكري الإسرائيلي الواقع شرق مدينة خان يونس.

وكان طيران الاحتلال قد شن فجر اليوم غارة على مقر تابع لحركة فتح وسط مدينة غزة مما أدى إلى تدميره.

وقد قصفت مروحيات إسرائيلية مكتبا تابعا للتنظيم الطلابي لحركة فتح في حي التفاح وسط مدينة غزة، مما أدى إلى تدمير المكتب.

في غضون ذلك تواصل قوات الاحتلال حملة اعتقالات واسعة في مختلف مدن الضفة الغربية، وقد اعتقلت 12 فلسطينيا الليلة الماضية.

المصدر : الجزيرة + وكالات