انعقاد اللجنة الوزارية العربية بمقاطعة عراقية
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 15:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ

انعقاد اللجنة الوزارية العربية بمقاطعة عراقية

تصريحات حسني مبارك وراء غياب العراق عن اجتماع اللجنة الوزارية (الفرنسية)

بدأت في مقر الجامعة العربية بالقاهرة اليوم أعمال اجتماع اللجنة الوزارية العربية بشأن العراق بغياب الوفد العراقي كلية عن الاجتماع.
 
وظهر مقعد العراق خاليا لدى بدء جلسات اللجنة الوزارية التي تضم عشر دول، هي العراق ومصر والسعودية وسوريا والأردن والإمارات والبحرين والكويت والسودان والجزائر.
 
وكان وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل قد أكد حضور الوفد العراقي للاجتماع دون وزير الخارجية هوشيار زيباري، رغم المقاطعة التي أعلنها رئيس الوزراء العراقي المؤقت المنتهية ولايته إبراهيم الجعفري احتجاجا على تصريحات الرئيس المصري حسني مبارك بشأن العراق.
 
وانتقد الفيصل ضمنا قرار الحكومة العراقية مقاطعة الاجتماع، وقال "إذا تغيب العراق عن الاجتماع فلن يكون ذلك لصالح الشعب العراقي".
 
وكان الجعفري طالب ضمنا مبارك بتقديم اعتذار إلى الشعب العراقي، مؤكدا أنه "ليس المهم أن يخطئ الإنسان بل المهم أن يقول إنني أخطأت". واتهم الرئيس المصري في تصريحاته الشيعة في المنطقة بأن "ولاءهم لإيران وليس لدولهم".
 
وقد تقرر اجتماع اللجنة الوزارية العربية بشأن العراق من حيث المبدأ أثناء القمة العربية الأخيرة التي عقدت بالخرطوم يومي 28 و29 مارس/ آذار الماضي.
 
وشددت القمة على ضرورة أن يكون هناك دور عربي في أي مشاورات عن مستقبل العراق، في إشارة إلى مخاوف دول عربية عدة من تزايد نفوذ إيران في العراق على حساب المصالح العربية خاصة بعد إعلان الولايات المتحدة عزمها إجراء حوار مع طهران  بشأن الأوضاع هناك.
 
لكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم -الذي تعتبر إيران حليفا قويا لبلاده- ألمح قبيل بدء الاجتماع الوزاري إلى عدم استبعاد طهران من المشاورات بشأن العراق. وأعرب عن أمله بألا يكون هذا الاجتماع بديلا لاجتماعات دول الجوار العراقي.
 
ودعا المعلم اللجنة الوزارية العربية إلى مناقشة جدولة انسحاب القوات الأجنبية من العراق.
المصدر : وكالات