مقتل 13 عراقيا والجعفري يجدد رفضه للتنحي
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/12 الساعة 00:55 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/14 هـ

مقتل 13 عراقيا والجعفري يجدد رفضه للتنحي

انفجار مدينة الصدر أوقع ثلاثة قتلى وثمانية جرحى (الفرنسية) 

قتل خمسة عراقيين بينهم ثلاثة من رجال الشرطة وجرح 13 آخرون بانفجار سيارة مفخخة في بغداد.

وقال مصدر في الشرطة العراقية إن السيارة كانت متوقفة قرب مطعم في حي أور بمدينة الشعب وإنها انفجرت لدى مرور دورية للشرطة، مشيرا إلى أن الانفجار أوقع أضرارا جسيمة في واجهة مسجد شيعي مجاور وفي ستة متاجر وأحرق أربع سيارات مدنية.

وقبل ذلك قتل ثلاثة عراقيين وأصيب ثمانية آخرون عندما انفجرت قنبلة داخل حافلة صغيرة للركاب قرب محطة لتعبئة الوقود وسط مدينة الصدر ببغداد.

كما قتل ثلاثة عراقيين آخرين برصاص أطلقه مسلحون في مدينة الموصل شمال العراق، في حين قتل عراقي وجرح آخر في هجوم مسلح في الحي الصناعي وسط سامراء شمال بغداد.

وفي بعقوبة قالت الشرطة العراقية إن أربعة من الشرطة بينهم ضابط جرحوا في انفجار عبوة ناسفة في هذه المدينة الواقعة شمال شرق بغداد.

وفي كربلاء اغتال مسلحون رجل شرطة لدى توجهه إلى عمله في منطقة الغدير غرب هذه المدينة الواقعة جنوب غرب بغداد.

من جانب آخر عثر على 24 جثة في مناطق متفرقة من العراق من بينها واحدة لسيدة إيرانية قتلت رميا بالرصاص في بعقوبة وخمس مجهولة الهوية في المسيب وأخرى لجندي عراقي في النعمانية جنوب بغداد.

الجعفري أكد أنه لن يتنحى إلا وفقا لآليات دستورية (الفرنسية)

جمود سياسي
التدهور الأمني يتزامن مع استمرار مأزق تشكيل الحكومة الجديدة بعد إعلان رئيس الوزراء المنتهية ولايته والمرشح لرئاسة هذه الحكومة إبراهيم الجعفري تمسكه بالترشيح رغم رفض باقي الكتل السياسية لذلك.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي ببغداد إنه اختير بآليات ديمقراطية ودستورية ولن يتنحى إلا وفق لهذه الاليات وليس بحسب الأهواء الشخصية لمن يعارض ترشيحه.

جاء ذلك في وقت فشل فيه ممثلون عن لائحة الائتلاف العراقي الموحد مجددا في حسم أزمة ترشيح الجعفري.

وقال عضو حزب الفضيلة باسم شريف إن الاجتماع الذي عقد الثلاثاء ببغداد بحث تقرير اللجنة الثلاثية التي شكلها الائتلاف الشيعي قبل أيام والتي قامت باستطلاع آراء بقية الكتل النيابية.

وأضاف في تصريحات للصحفيين أن بعض الكتل العراقية كانت متحفظة على ترشيح الجعفري، وأن القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي ليس لديها تحفظ على شخص الجعفري وإنما على البرنامج الحكومي.

وفي ضوء الاتفاق على البرنامج السياسي بين الكتل رأى الائتلاف أنه بحاجة إلى يوم آخر من المباحثات المستفيضة للوصول إلى قرار. لكن مسؤولين عراقيين استبعدوا أي إمكانية للتوصل الى اتفاق قريب بهذا الشأن.

مرشح بديل
وكان حزب الفضيلة أحد أحزاب الائتلاف قد أكد في وقت سابق أنه مستعد لتقديم مرشح بديل لرئاسة الوزراء.

وقال المتحدث باسم الحزب صباح السعدي في مؤتمر صحفي ببغداد إنه إذا لم يكن بمقدور الائتلاف ترشيح الجعفري فيمكن لأي طرف من الائتلاف ترشيح الشخص الذي يراه مناسبا لإنقاذ العملية السياسية والخروج من هذا المأزق.

وأعرب باسم شريف عن أمله أن يكون مرشح حزب الفضيلة مقبولا من داخل الائتلاف ومن خارجه.

وكان زعيم الحزب نديم الجابري رئيس حزب الفضيلة أحد المرشحين الأربعة بالإضافة إلى حسين الشهرستاني وعادل عبد المهدي والجعفري لمنصب رئيس الوزراء بعد الانتخابات، إلا أن الجابري والشهرستاني انسحبا من المنافسة.

الباجه جي يعد لتحديد موعد الجلسة القادمة للبرلمان (الفرنسية-أرشيف)
من جهته أكد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني صالح المطلق في تصريح للجزيرة أن الحل الوحيد لهذا الموقف المتأزم هو ترشيح شخصية مستقلة لرئاسة الحكومة. وأشار إلى ضرورة ذلك في ضوء تصاعد الخلافات بين قادة الكتل النيابية الرئيسية.

في هذه الأثناء توقع متحدث باسم البرلمان أن يحدد رئيسه المؤقت عدنان الباجه جي الأربعاء موعد الجلسة المقبلة. ولم يعط المتحدث تفاصيل بشأن جدول أعمال الجلسة لكن قد يكون ذلك مؤشرا على تحرك باتجاه كسر الجمود الحالي.

المصدر : وكالات