الائتلاف العراقي يرجئ حسم ترشيح الجعفري إلى غد
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: الاحتلال يقتل فلسطينيا شمال الخليل بذريعة محاولته طعن جندي إسرائيلي
آخر تحديث: 2006/4/10 الساعة 20:39 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/12 هـ

الائتلاف العراقي يرجئ حسم ترشيح الجعفري إلى غد

عراقيات أثناء مظاهرة مؤيدة للجعفري في بغداد (الفرنسية)

أرجأت قيادة الائتلاف العراقي الموحد إلى يوم غد الثلاثاء اجتماعا كان مقررا عقده اليوم لحسم أزمة ترشيح إبراهيم الجعفري لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة.

يأتي ذلك في وقت واصلت فيه لجنة ثلاثية من الائتلاف لقاءاتها مع الكتل السياسية الأخرى لمعرفة موقفها النهائي من ترشيح إبراهيم الجعفري لمنصب رئيس الوزراء.

وفي هذا الإطار التقت اللجنة ظهر اليوم بممثلين عن القائمة الوطنية العراقية التي يتزعمها رئيس الوزراء العراقي السابق إياد علاوي.

وأكد عضو القائمة العراقية مفيد الجزائري للصحفيين بعد اللقاء تمسك قائمته برفض ترشيح الجعفري، مشيرا إلى أن الكرة الآن في ملعب الائتلاف وهو الذي عليه أن يقرر.

وكان الائتلاف الشيعي قد اجتمع مساء أمس بالتحالف الكردستاني لبحث الأمر نفسه وجدد الأخير رفضه لترشيح الجعفري.

كما اتخذت جبهة التوافق العراقية السنية موقفا مماثلا، وقال المتحدث باسم الجبهة ظافر العاني إن كتلته أبلغت الائتلاف الشيعي الموحد رفضها ترشيح الجعفري.

وفي واشنطن اقترح المرشح الديمقراطي السابق لانتخابات الرئاسة الأميركية السناتور جون كيري أن توجه الولايات المتحدة تحذيرا إلى الجماعات السياسية في العراق بأن أميركا ستسحب قواتها من العراق إذا لم تُشكل الحكومة بحلول 15 مايو/أيار المقبل.



هجمات جديدة

مسلسل العنف الدامي تواصل بقوة في العراق (الفرنسية)
الجمود السياسي ترافق مع المزيد من التدهور الأمني مع تزايد سقوط القتلى والجرحى العراقيين في هجمات وتفجيرات جديدة.

ففي العاصمة بغداد قتل ثلاثة عراقيين من عائلة شيعية واحدة في هجوم مسلح استهدف منزلهم في حي الدورة، حسب مصدر في وزارة الداخلية العراقية.

كما قتل عراقي وجرح آخر عندما أطلق مسلحون النار على حشد من العمال في حي الشرطة جنوبي غرب بغداد.

وفي العامرية قتل شرطيان عراقيان وجرح آخرون في اشتباكات مع مسلحين في هذا الحي الواقع غربي بغداد. كما أصيب أربعة مدنيين بجروح بانفجار سيارة مفخخة لدى مرور دورية للجيش الأميركي في الحي نفسه.

وفي حادث منفصل أصيب أحد المدنيين بجروح إثر تعرض دورية من الشرطة لهجوم مسلح في منطقة الصليخ شمالي بغداد.

وفي الفلوجة غرب بغداد جرح عراقيان جراء اشتباكات وقعت بين مسلحين وجنود عراقيين وسط المدينة.

كما عثرت شرطة الفلوجة في وقت متأخر من مساء الأحد على ثلاث جثث لمدنيين مجهولين مقتولين برصاص شمال المدينة على الطريق المؤدي إلى سامراء.

وفي تطور آخر أعلنت وزارة الداخلية العراقية اعتقال ثلاثين موظفا أمنيا يعملون في إحدى الشركات الأمنية في فندق الحمراء وسط بغداد كانوا يخططون لشن هجمات وضبطت بحوزتهم أعتده وأسلحة.



مسلسل الرهائن

خاطفو الرهينتين الألمانيتين هددوا بقتلهما إذا لم تلب واشنطن مطالبهم (الفرنسية-أرشيف)
وفي أحدث تطورات مسلسل الرهائن أعرب وزير الخارجية الألماني فرانك - وولتر شتاينمر عن أمله في الإفراج عن الرهينتين الألمانيين رينيه براونليتش وتوماس نيتشكيه المختطفين في العراق منذ يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال شتاينمر للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ إنه واثق من التوصل إلى حل لهذه القضية.

تأتي هذه التصريحات بعد يوم من تهديد جماعة عراقية تطلق على نسفها اسم كتيبة أنصار التوحيد والسنة بقتل الرهينتين إذا لم يطلق سراح المعتقلين في السجون الأميركية بالعراق ولم توقف ألمانيا مساعدتها لكل من حكومتي واشنطن وبغداد، لكن الجماعة لم تحدد مهلة لتنفيذ هذا التهديد.

وجاء في بيان يحمل توقيع هذه الجماعة مرفق بشريط فيديو بث على الإنترنت أن هذا البيان هو النداء الأخير للرهينتين الألمانيين.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: