قتلى بسلسلة تفجيرات واحتمال إرجاء افتتاح البرلمان العراقي
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/7 الساعة 13:26 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/7 هـ

قتلى بسلسلة تفجيرات واحتمال إرجاء افتتاح البرلمان العراقي

سلسلة من السيارات المفخخة تهز عدة مناطق عراقية وتخلف قتلى وجرحى (الفرنسية)

هزت سلسلة من التفجيرات مناطق متفرقة من العراق وخلفت عددا من القتلى والمصابين لتزيد الوضع الأمني ترديا في البلاد التي تعيش أيضا على إيقاع اجتماعات ماراثونية بين الأطراف السياسية لتجاوز خلافاتها.

فقد قتل ثلاثة من عناصر الشرطة وجرح أربعة آخرون عندما هاجم مسلحون مجهولون دوريتهم في بيجي (200 كلم شمال).

كما أفاد مصدر في وزارة الداخلية العراقية بأن مدنيا قتل وأصيبت امرأة بجروح خطيرة بانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق، عند مرور رتل عسكري أميركي غرب بغداد.

وفي تطور آخر أصيب أربعة مدنيين عراقيين بانفجار سيارة مفخخة كانت متوقفة على جانب الطريق في منطقة الزعفرانية جنوبي بغداد.

من جهة أخرى قتل عراقيان أحدهما شرطي وجرح اثنان آخران بهجومين استهدف أحدهما نقطة تفتيش تلاه انفجار سيارة مفخخة عند مرور آلية للشرطة في وسط مدينة بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد).

كما هزت أربعة انفجارات مدينة الحلة جنوب بغداد، وقالت الشرطة إن اثنين منها على الأقل نجما عن سيارتين ملغومتين. ولم يسفر انفجار إحدى السيارتين عن خسائر بشرية لكن لم يتضح أثر انفجار السيارة الثانية والذي وقع بوسط المدينة.

تواصل لقاءات الكتل السياسية لبحث انطلاق أعمال البرلمان العراقي (رويترز)

جلسة البرلمان
على الصعيد السياسي قال مصدر حكومي عراقي رفيع المستوى إن مجلس النواب العراقي يمكن أن يرجئ جلسته الأولى المقررة الأحد المقبل لأن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي لم يوقع قرار الهيئة الرئاسية الذي يدعو المجلس إلى الانعقاد.

وأوضح المصدر أن "أعضاء الهيئة الرئاسية الثلاثة (الرئيس جلال الطالباني ونائباه عبد المهدي والشيخ غازي عجيل الياور) يجب أن يوقعوا قرار الدعوة إلى عقد أول جلسة لمجلس النواب وعادل عبد المهدي لم يوقع بعد" هذا النص.

وما يعزز احتمال ألا يعقد مجلس النواب جلسته الأولى الأحد المقبل، هو طلبات من أعضاء لائحة الائتلاف العراقي الموحد الشيعية لتأجيل عقد الجلسة الأولى لإشعار آخر وذلك على خلفية رفض عدة أطراف سياسية مرشح اللائحة إبراهيم الجعفري لرئاسة الحكومة.

ولتفادي تلك الخلافات التقى ممثلو عدة أطراف سياسية بينهم لبحث مسألة ترشيح الجعفري لرئاسة الحكومة العراقية القادمة، كما التقوا الرئيس الطالباني لمناقشة شروط عقد الجلسة الأولى للبرلمان العراقي الجديد.

وقد صعد الأكراد والسنة في الأيام الأخيرة ضغوطهم ضد ترشيح الجعفري لذلك المنصب فيما أبدت اللائحة الشيعية تشبثها بمرشحها الذي تم اختياره عن طريق الاقتراع الداخلي.

القوات البريطانية تخطط لبداية انسحاب في غضون أسابيع (الفرنسية)

انسحاب من العراق
وفيما يزداد الوضع الأمني تدهورا أعربت بريطانيا عن عزمها سحب كل قواتها تقريبا من العراق بحلول صيف عام 2008، وأن أول مجموعة سوف تنسحب خلال أسابيع.

وأوضح الفريق نيك هوتون –أرفع مسؤول عسكري بريطاني في العراق- معالم خطة لانسحاب مرحلي على مدى عامين بمقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف البريطانية. وقال "هناك خيط دقيق بين البقاء مدة أطول مما ينبغي والرحيل قبل الأوان".

وقبل ذلك أعلنت كوريا الجنوبية خفض ثلث قوتها العسكرية في العراق, اعتبارا من أبريل/نيسان القادم وصولا إلى سحب كامل القوات نهاية العام.

والقوات الكورية الجنوبية هي ثالث قوة دولية منتشرة في العراق بعد القوات الأميركية والبريطانية، وتتمركز بمدينة أربيل شمالي العراق منذ عام 2004.

المصدر : وكالات