اليمن يشكل لجنة للتحقيق بمزاعم محاولة اغتيال الزنداني
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 19:00 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ

اليمن يشكل لجنة للتحقيق بمزاعم محاولة اغتيال الزنداني

الزنداني يخطب في تجمع جماهير للتنديد بالرسوم الدانماركية المسيئة للرسول (ص) (الفرنسية)

أكد مصدر حكومي يمني أن وزارة الداخلية اليمنية شكلت لجنة تحقيق للنظر في ملابسات حادثين مرورين في وقت متقارب تعرض لهما موكب عضو مجلس الرئاسة اليمني السابق رئيس مجلس شورى حزب الإصلاح الشيخ عبد المجيد الزنداني.
 
وأبلغ المصدر وكالة يوناتيد برس أنترناشيونال أن اللجنة تسعي إلى التأكد من احتمال أن يكون الشيخ الزنداني قد تعرض لمحاولتي اغتيال بحسب أقوال الشيخ وآخرين.
 
وكانت مصادر أشارت إلى حادثة انفصال إطار سيارة الشيخ الشخصية صباح أمس بينما كان متجها إلى جامعة الإيمان، مشيرة إلى أن ثمة أصابع لعبت بإطار السيارة الأمامي الأيسر ما أدى إلى انحدارها وتوقفها.
 
وأوضحت المصادر أن "لطف الله" والسرعة الخفيفة للسيارة التي كانت تنعطف بشارع فرعي قبل وصولها لشارع الستين الغربي حيث جامعة الإيمان، حالا دون تعرض الزنداني لأي مكروه.
 
وتطرقت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن أسمائها إلى حادثة سابقة وقعت قبل أسبوعين تمثلت في انفجار الإطار الأيمن الخلفي لسيارة الزنداني فجأة، بينما كان في طريقه إلى أداء صلاة الجمعة بمحافظة عمران (50 كلم) شمال صنعاء الجمعة قبل الماضية.
واعتبرت المصادر الحادثين غير طبيعيين.
 
وأفاد المصدر أن الفريق بدأ التحقيق في الحادث انطلاقا من منزل الزنداني، وباشر مهمته في إجراءات التحقيق في الموضوع، مشيرا إلى أن التحقيقات ستشمل عددا من مرافقي وحراس الزنداني.
 
"
تزامن الإعلان عن تعرض الزنداني لمحاولة اغتيال مع نشر وزارة الدفاع اليمنية رسالة من الرئيس الأميركي يحتج فيها لدى نظيره اليمني بشأن اصطحاب الزنداني لمؤتمر القمة الإسلامية في مكة
"
رسالة بوش

وتزامن الإعلان عن تعرض الزنداني لمحاولة اغتيال مع نشر وزارة الدفاع اليمنية رسالة من الرئيس الأميركي جورج بوش تحتج لدى نظيره اليمني على عبد الله صالح بشأن اصطحاب الزنداني في مؤتمر القمة الإسلامية الذي انعقد في مكة المكرمة قبل نحو شهرين.
 
ولم تتضمن رسالة بوش طلبا أميركيا باعتقال الزنداني أو تسليمه إلى واشنطن كما تردد الصحافة اليمنية، غير أن بوش حض الرئيس اليمني على إثبات "أنكم شريك ملتزم بالحرب على الإرهاب، عبر تنفيذ التزامات اليمن الدولية بتجميد ممتلكات الزنداني ومنعه من السفر مستقبلا، من دون تأخير".
المصدر : الجزيرة + وكالات