أولمرت يقرر انسحابا أحاديا في الضفة حال فوزه
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/5 الساعة 15:04 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/5 هـ

أولمرت يقرر انسحابا أحاديا في الضفة حال فوزه

اجتماع المجلس الثوري لفتح التأم أمس برام الله لبحث مطلب نواب الحركة (الفرنسية)


ذكرت مصادر صحفية إسرائيلية أن رئيس الوزراء بالوكالة إيهود أولمرت سيجري انسحابا من جانب واحد من بعض مستوطنات الضفة الغربية في حال فوزه بالانتخابات المقرر إجراؤها في 28 مارس/آذار الجاري.

وذكرت صحيفة "هآرتس" أن أولمرت يعتزم طلب الدعم من الولايات المتحدة والقوى الكبرى الأخرى لخطة الانسحاب المقترحة وهو ما كررته صحف إسرائيلية أخرى.

في السياق أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن انتصار حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في الانتخابات يشكل حافزا إضافيا لاتخاذ خطوات من جانب واحد عوضا عن المفاوضات مع العلم أن أولمرت تعهد بعدم التفاوض مع حماس وفرض مقاطعة على السلطة بعد تكليف أحد قادتها بتشكيل الحكومة.

ويعد أولمرت الذي يتصدر المتنافسين على منصب رئيس الحكومة أول الداعين إلى الانسحاب من بعض أجزاء الضفة وإقامة حدود مع الفلسطينيين.

فتح والحكومة
في غضون ذلك قرر نواب حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في المجلس التشريعي (البرلمان) رفض دعوة الانضمام إلى حكومة وحدة وطنية تقودها حماس.

والتقى نواب فتح أمس السبت للبت في دعوة حماس حركتهم إلى المشاركة في حكومتها، وخرجوا بتوصية تعرض على المجلس الثوري للحركة بعدم المشاركة في الحكومة.

والتأم المجلس الثوري لفتح المؤلف من 134 عضوا الليلة الماضية، وسيوافق على الأرجح على توصية نواب الحركة في التشريعي.

وأكد مستشار الأمن القومي الفلسطيني عضو المجلس الثوري لفتح جبريل الرجوب في تصريح للجزيرة، تلقي المجلس توصية خطية من نواب الحركة في التشريعي بعدم المشاركة في الحكومة الجديدة.

خالد مشعل أعلن من موسكو أن شراكة فتح مع حماس تصب في مصلحة فتح (رويترز)

ومن الأسباب التي تقول فتح إنها سبب رفضها الانضمام لحكومة ترأسها حماس هو عدم اعتراف حماس باتفاقات السلام التي أبرمتها السلطة الفلسطينية بزعامة فتح مع إسرائيل، وكون حركة فتح بحاجة إلى الوقت لإعادة ترتيب نفسها بعد الهزيمة الثقيلة التي منيت بها في الانتخابات الأخيرة.

وقال مسؤولو حماس الذين يقومون بزيارة لموسكو إنه على الرغم من أنهم يفضلون شراكة مع فتح فإن مقاعدهم البالغ عددها 74 في المجلس التشريعي المؤلف من 132 عضوا بالإضافة إلى التأييد المضمون من جانب أربعة نواب مستقلين، يمكن أن تكون كافية حتى بدون فتح.

وقال رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل الموجود في موسكو إنه يعتقد أن شراكة فتح مع حماس تصب في مصلحة فتح، وقال مسؤول آخر إن حماس ستسعى إلى تأييد جماعات أصغر إذا لم تنضم فتح لها.

محادثات موسكو
وفي موسكو التي يزورها وفد من حركة حماس بدعوة روسية أعلن محمد نزال عضو وفد حماس أن الحركة لن تعلن موقفها من إسرائيل إلا إذا اعترفت بدولة فلسطينية كاملة الاستقلال وبحقوق الفلسطينيين.

ورفض نزال الرد على أي سؤال في تصريحات للصحفيين بموسكو حول حق إسرائيل في الوجود. ونفى أن تكون روسيا طلبت من حماس الاعتراف بإسرائيل. وقال "لم نرفض الطلبات الروسية. ولم يطلب منا الروس الاعتراف بإسرائيل".

وعربيا اتخذ وزراء الخارجية العرب المجتمعون في القاهرة السبت خلال اجتماعات إعداد جدول أعمال قمة الخرطوم, قرارا يدعم حماس ويدعو إلى احترام إرادة الشعب الفلسطيني.

30 ملثما من كتائب الأقصى اقتحموا مقرا حكوميا للمطالبة برواتبهم (الفرنسية) 

وينص مشروع القرار على دعوة المجتمع الدولي -ولاسيما اللجنة الرباعية الدولية- إلى احترام إرادة الفلسطينيين وعدم التدخل في شؤونهم الداخلية وفرض شروط مجحفة للتعامل مع قيادتهم المنتخبة.

وسيرفع مشروع القرار إلى القادة العرب في القمة التي تستضيفها الخرطوم في 28-29 مارس/آذار الجاري.

غزة
وفي غزة اقتحم اليوم نحو 30 ملثما ينتمون إلى كتائب شهداء الأقصى القريبة من فتح مبنى وزارة التعليم في غزة وأطلقوا النار في الهواء مطالبين بالحصول على رواتبهم.

ودعا متحدث باسم الجماعة التي طردت العاملين بالمبنى فتح إلى دفع الرواتب مهددا بنقل المطالب إلى حركة حماس في حال عدم تلبيتها.

ميدانيا أعلنت مصادر صحفية إسرائيلية اليوم أن مسلحين فلسطينيين أطلقوا أربع صواريخ محلية الصنع على جنوب إسرائيل سقط اثنان منها في البحر شمال غزة واثنان قرب السياج الحدودي دون أن تؤدي إلى وقع أضرار أو إصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات