الرياض تنفي حيازتها أي برنامج نووي سري
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/4/1 الساعة 00:40 (مكة المكرمة) الموافق 1427/3/3 هـ

الرياض تنفي حيازتها أي برنامج نووي سري

نفت المملكة العربية السعودية رسميا اليوم معلومات نشرتها مجلة سيسيرو الألمانية تتهم الرياض بحيازة برنامج نووي سري يعاونها فيه خبراء باكستانيون.
 
وقال مصدر رسمي من وزارة الدفاع السعودية إن "هذه الأنباء لا أساس لها من الصحة". وذكر أن بلاده "تدعو إلى حظر الانتشار النووي في المنطقة".
 
وكانت إسلام آباد نفت من جهتها الأربعاء هذه المعلومات. ووصفت المتحدثة باسم الخارجية تسنيم إسلام الاتهام بأنه "قصة مختلقة بكل تفاصيلها وتخفي نيات سيئة".
 
وأكدت تسنيم أن "باكستان أعلنت التزاما أحادي الجانب بحظر الانتشار النووي، وهي دولة نووية مسؤولة واتخذت كل التدابير الضرورية لتعزيز رقابة الصادرات".
 
وكانت سيسيرو ذكرت بعددها الجديد الصادر الخميس نقلا عن "مصادر أمنية غربية" أنه خلال موسم الحج بين عامي 2003 و2005، ادعى علماء باكستانيون أنهم حجاج وجاؤوا إلى السعودية بطائرات وضعتها المملكة في تصرفهم.
 
وقال الخبير الألماني بالشؤون الأمنية أودو أولفكوت للمجلة إنه بين أكتوبر/ تشرين الأول 2004 ويناير/ كانون الثاني 2005 استغل بعض هؤلاء الخبراء الأمر "ليختفوا" من فنادقهم، وأحيانا حتى ثلاثة أسابيع.
 
ونقلت المجلة الألمانية عن الخبير العسكري الأميركي جون بيك أن "نصف الأسلحة النووية الباكستانية تحمل رموزا رقمية سعودية، لأن المملكة ساهمت في تمويل البرنامج النووي الباكستاني".
 
وأضافت سيسيرو أن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية تثبت أن السعودية أنشات جنوب الرياض مدينة سرية و12 مخزنا للصواريخ تحت الأرض.
المصدر : وكالات