أجراءات أمنية سعودية لمنع تكرار هجمات مثل التي حدثت بأبقيق (رويترز-أرشيف)

اعتقلت السلطات السعودية 40 مشتبها به في مناطق متفرقة من المملكة وضبطت كمية كبيرة من المتفجرات والأسلحة في مجمع أبقيق النفطي.

وأوضح متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية أن المعتقلين هم من السعوديين وغير السعوديين، مشيرا إلى أن الاعتقالات جرت خلال الأيام الماضية وأن بعضها لها صلة بنشر ما سماها أفكارا إرهابية على الإنترنت وبعضها لتقديم المساعدة والتمويل والمخبأ لمن وصفهم بالإرهابيين.

وأضاف أن قوات الأمن ضبطت أكثر من 100 قنبلة وعشرات البنادق، دون أن يذكر ما إذا كان المعتقلون يخططون لشن هجمات أو ما إذا كانوا في قائمة المطلوبين.

تجدر الإشارة إلى أن القاعدة تعهدت بشن مزيد من الهجمات بعد محاولة الهجوم على مجمع أبقيق النفطي الشهر الماضي. وقتل مهاجمان انتحاريان كانا على رأس المطلوبين خلال الهجوم الذي كان أول هجوم كبير يشنه مقاتلو القاعدة على منشآت نفط في أكبر دولة مصدرة للمادة الخام في العالم.

ويشن جناح القاعدة في السعودية حملة عنيفة منذ أكثر من عامين تهدف إلى الإطاحة بالعائلة المالكة وطرد الغربيين من هذا البلد.

وتقول السلطات السعودية إن نحو 144 أجنبيا وسعوديا بينهم قوات أمن و120 مسلحا قتلوا في هجمات واشتباكات مع الشرطة منذ مايو/أيار 2003 عندما نفذ انتحاريون من القاعدة تفجيرات في ثلاثة مجمعات سكنية غربية بالرياض.

المصدر : وكالات