المنامة تحتضن مؤتمرا حول نجاح المرأة في صنع القرار
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/28 هـ

المنامة تحتضن مؤتمرا حول نجاح المرأة في صنع القرار

افتتحت في المنامة أعمال المؤتمر الإقليمي حول نجاح المرأة في صنع القرار بحضور أكثر من 100 مشاركة من 16 دولة عربية.

ويناقش المؤتمر الذي تنظمه وزارة الخارجية البحرينية والخارجية الأميركية أوراق عمل تتناول تجارب النساء في الوصول إلى مراكز صنع القرار خاصة في البحرين والمغرب والسعودية والكويت في مختلف المجالات.
 
وقال وكيل وزارة الخارجية البحرينية عبد العزيز بن مبارك آل خليفة إن الهدف من تنظيم المؤتمر هو عرض نجاحات المرأة العربية في ميادين عدة, مشيرا إلى أن أوضاع النساء تحسنت كثيرا خلال العام الماضي.

وأوضح المسؤول البحريني أن هذا المنتدى الذي يأتي ضمن مبادرة الشراكة الشرق أوسطية يعد واحدا من مبادرات عدة قامت بها بلاده مع واشنطن, حيث نظمت المنامة في عام 2003 المنتدى القضائي الذي كان الأول من نوعه.
 
رسالة إيجابية
من جانبها قالت الأمينة العامة للمجلس الأعلى للمرأة في البحرين لولوة العوضي إن المؤتمرات النسائية غالبا ما تركز على الأوضاع الصعبة والعقبات التي تواجهها المرأة في المجتمعات العربية.

وأضافت أن الغرض من المؤتمر هو توجيه رسالة إيجابية سواء إلى الحكومات أو المجتمع المدني بأن هناك تغييرا نوعيا في أوضاع النساء, وقالت إن هناك تحديات كبيرة تواجه المرأة متعلقة بواقع المجتمع العربي.
 
تهديد
من جهة أخرى قالت الناشطة الكويتية رولا دشتي على هامش المؤتمر إن سيدات كويتيات أعلن ترشيحهن لانتخابات مجلس الأمة القادم تعرضن لتهديدات بالقتل.

وأضافت دشتي أن هناك نحو 12 امرأة كويتية سيخضن الانتخابات البرلمانية العام المقبل, مشيرة إلى أن النساء يتوقعن ضغوطا كبيرة, لكنها أكدت أن تلك التهديدات لن تمنعهن من المشاركة السياسية.

وحققت النساء في دول الخليج بعض التقدم في حقوقهن حين منحت الكويتيات حق التصويت في الانتخابات وعينت وزيرة بالحكومة كما عينت ثلاث وزيرات في سلطنة عمان, ووزيرتان في البحرين وأخريان في الإمارات, ووزيرة واحدة في قطر.

وفي السعودية سمح للنساء باستخراج بطاقة هوية مستقلة وخوض انتخابات غرف التجارة حيث نجحت سيدتان في الوصول إلى مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة, لكنهن منعن من المشاركة في أول انتخابات بلدية بالمملكة.
المصدر : الفرنسية