الأمن المغربي يعتقل أربعة من أنصار البوليساريو
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/28 الساعة 06:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/27 هـ

الأمن المغربي يعتقل أربعة من أنصار البوليساريو

العاهل المغربي قضى أسبوعا بالصحراء الغربية لتأكيد سيادة الرباط عليها (الفرنسية)
اعتقلت السلطات المغربية أربعة نشطاء على الأقل في الصحراء الغربية بعد اشتباكات بين أنصار جبهة البوليساريو والشرطة أوقعت العديد من الجرحى.
 
وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية إن ستة أشخاص بينهم رجال شرطة أصيبوا بجروح وألقي القبض على أربعة أشخاص.

وأضافت أن من وصفتهم بمثيري القلاقل حاولوا تحويل احتفال بالإفراج عن أحد السجناء في بلدة سمارة إلى مظاهرة، وقاموا بإلقاء الحجارة في الشوارع لتحريض المزيد من الأشخاص على التظاهر.
 
مصادمات
بالمقابل قالت مصادر في البوليساريو إن قوات الشرطة اعتقلت نحو 92 شخصا بينهم نساء خلال تلك الاشتباكات, كما أعلنت أن عدد الجرحى بلغ 40 شخصا.
 
ووقعت المصادمات بعد أن نظم نشطاء مؤيدون لاستقلال الصحراء عن حكومة الرباط مسيرة مناهضة للمغرب خلال ترحيبهم بأحد السجناء المفرج عنه من بين 216 سجينا أعلن العاهل المغربي محمد السادس العفو عنهم.

وتدخلت الشرطة لتفريق المتظاهرين الذين كانوا يرددون شعارات مؤيدة للبوليساريو ومناهضة للمغرب, كما اشتبكت مع نشطاء كانوا يرشقون رجال الشرطة بالحجارة.
 
حكم ذاتي
ويأتي الحادث بعد يومين من ختام العاهل المغربي الملك محمد السادس زيارة للصحراء الغربية استغرقت أسبوعا, وأعلن فيه العفو عن مئات السجناء, وعن مشروع للحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية كحل للنزاع بشأن "مغربية الصحراء".

كما عين العاهل المغربي خلال زيارته أعضاء المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء وعددهم 140 عضوا، بينهم 14 امرأة. ويتألف المجلس من أعيان قبائل وممثلي منظمات من المجتمع المدني.

وبهذه التعيينات أحيا محمد السادس هياكل المجلس الذي أسسه الملك الراحل الحسن الثاني عام 1981.
 
وطلب العاهل المغربي من المجلس الاستشاري لشؤون الصحراء الغربية تقديم اقتراحات بشأن مشروع الحكم الذاتي للصحراء الذي ستعرضه الرباط قريبا على الأمم المتحدة.

وكان الناشطون المفرج عنهم قد طالبوا بحق تقرير المصير للصحراء الغربية. وقد تم توقيفهم بعد مظاهرات عنيفة في مايو/أيار وأكتوبر/تشرين الأول 2005 بتهمة تنظيم "مظاهرات غير مرخص لها واستخدام العنف ضد موظفين في القطاع العام".
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: