إسرائيل ترسم حدودها النهائية بعد استشارة واشنطن
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/26 الساعة 10:50 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/26 هـ

إسرائيل ترسم حدودها النهائية بعد استشارة واشنطن

إيهود أولمرت يعتزم تحديد الحدود النهائية لإسرائيل حال فوزه في الانتخابات (الفرنسية-أرشيف)

 
قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بالوكالة إيهود أولمرت إنه سيعقد مشاورات مكثفة مع الولايات المتحدة بعد الحوار الداخلي قبل الإقدام على المزيد من الإجراءات الأحادية فيما يتعلق بترسيم الحدود النهائية والانسحاب من الضفة الغربية.
 
وأوضح أولمرت في حديث للإذاعة الإسرائيلية أنه لن يجري أي مفاوضات مع الفلسطينيين بهذا الخصوص لكنه قال إنه سيمنح أولا الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وقتا لتحديد ما إذا كانت ستتخذ خطا أكثر اعتدالا أم لا.
 
 
واختتم بالقول إنه سيضمن الحصول على دعم الولايات المتحدة بشأن الانسحاب من الضفة الغربية، مشيرا إلى أنه وجد لدى واشنطن والأطراف الدولية استعدادا لبحث هذه القضايا.

حكومة إسماعيل هنية تعرض غدا على المجلس التشريعي (الفرنسية)

المجلس التشريعي

على صعيد آخر من المتوقع أن تعرض الحكومة التي شكلتها حركة حماس يوم غد الاثنين أمام المجلس التشريعي لنيل الثقة.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني المكلف إسماعيل هنية إنه تلقى رسالة من الرئيس محمود عباس أكد له فيها أنه يفسح المجال لعرض تشكيلة حكومة حماس على البرلمان رغم أنها "لم تأخذ في الاعتبار النقاط الواردة في خطاب التكليف".

وأوضح عباس في رسالته إنه لا مستقبل لحكومة تشكلها حماس دون الخوض في مفاوضات مع إسرائيل لإيجاد حل للقضية الفلسطينية, وذلك في رده على برنامجها السياسي الذي قدمته قبل خمسة أيام.

وأشار إلى أنه سيستعمل تفويضه وسلطته كلما وحيثما تطلب الأمر لـ"حماية المصالح العليا للشعب الفلسطيني", وهو ما فهم منه أنه قد يقدم على حل حكومة حماس المقبلة في أي لحظة إن لم تتوافق ورؤيته لمسيرة السلام.

لكن الحركة قالت إنها فوجئت بأمر الرسالة واتهمت أطرافا وأشخاصا لم تحددهم بالعمل من أجل عرقلة العلاقات بين رئاسة السلطة والحكومة التي ستقدمها حماس.

في غضون ذلك تواصل حركة حماس تحركاتها الخارجية لحشد دعم سياسي ومادي للفلسطينيين. فقد استقبل أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح رئيس المكتب السياسي للحركة خالد مشعل.

خالد مشعل يزور الكويت ويحصل على دعمها (رويترز)

كما التقى وفد الحركة برئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر محمد الصباح وعدد من المسؤولين الكويتيين.

وقد أكد رئيس البرلمان الكويتي جاسم الخرافي لوفد الحركة تأييد الكويت للشعب الفلسطيني تحت أي قيادة يختارها.

ميدانيا
على الصعيد الميداني استشهد فتى فلسطيني بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأفادت مصادر طبية وأمنية فلسطينية أنه تم نقل الفتى الشهيد واسمه حامد مصلح (17 عاما) إلى مستشفى شهداء الأقصى وسط قطاع غزة.

من جهة أخرى ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن طائرات حربية إسرائيلية من طراز "إف 16" أطلقت ليلة السبت صاروخا واحدا على الأقل على منطقة غير مأهولة وسط قطاع غزة.

كما تعرضت منطقة (جحر الديك) شرق مخيم البريج للاجئين الفلسطينيين وسط قطاع غزة لقصف من الطائرات الإسرائيلية أسفر عن وقوع انفجار كبير في المكان دون أن يخلف إصابات.

وأطلقت قوات الاحتلال صاروخا ثانيا على منطقة في شمال قطاع غزة دون أن يسفر ذلك عن وقوع إصابات.
 
وبدأت الشرطة الإسرائيلية عملية انتشار أمنية استثنائية تمهيدا للانتخابات التشريعية التي ستجري بعد يومين. وقال المتحدث باسم الشرطة الإسرائيلية ميكي روزنفيلد "بدأنها صباح اليوم انتشارنا ورفعنا حالة التأهب نظرا للعدد الكبيرة من التحذيرات بوقوع اعتداءات".
المصدر : الجزيرة + وكالات