البوليساريو رفضت اقتراح العاهل المغربي (الجزيرة)

أعلن العاهل المغربي محمد السادس عن اقتراح لإقامة نظام حكم ذاتي للأقاليم الجنوبية كحل للنزاع حول "مغربية الصحراء".

وقال العاهل المغربي خلال زيارته للصحراء الغربية اليوم السبت إن الحكومة المغربية ستبدأ في عملية استشارة واسعة للأحزاب وأبناء الصحراء لمعرفة رأيهم ومقترحاتهم بخصوص نظام الحكم الذاتي لأقاليم المغرب الجنوبية.

كما دعا العاهل المغربي أبناء الأقاليم الجنوبية إلى وضع تصوراتهم لمشروع نظام الحكم الذاتي "مع التأكيد على وحدة الأراضي المغربية, والسماح لأبناء الصحراء بتسوية شؤونهم الجهوية في ظل الديمقراطية وسيادة القانون".

وفي السياق نفسه أعلن الملك محمد السادس عن تأسيس مجلس استشاري لشؤون الصحراء الغربية يضم أعضاء وممثلي القبائل للمساعدة في التوصل إلى حل تقبله جميع الأطراف, مشددا على أنه "لن يتم التفريط في شبر واحد من الصحراء".




البوليساريو ترفض
في المقابل عبرت جبهة البوليساريو عن رفضها لخطة العاهل المغربي واعتبرتها استفزازا.

ووصف الأمين العام للجبهة محمد عبد العزيز في تصريحات للجزيرة زيارة العاهل المغربي للصحراء بأنها استعمارية رافقتها أعمال قمع واعتقالات لمتظاهرين رفعوا علم الجمهورية الصحراوية.

كما وصف عبد العزيز الوضع في الصحراء بأنه يخضع لما أسماه "قمعا وإرهابا شديدا يقوده الملك محمد السادس بنفسه", مشيرا إلى أن الحل الأفضل يكمن في الاستفتاء الحر الذي دعت إليه الأمم المتحدة.

يشار إلى أن البوليساريو بدأت قتال الاحتلال الإسباني للصحراء الغربية عام 1973، وبعد انسحاب إسبانيا من الإقليم دخلت في صراع مع كل من المغرب وموريتانيا قبل أن تنسحب الأخيرة من الصحراء عام 1979 لينحصر النزاع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

المصدر : الجزيرة