عباس يحضر قمة الخرطوم وحماس تتغيب عنها
آخر تحديث: 2006/3/23 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/23 الساعة 21:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ

عباس يحضر قمة الخرطوم وحماس تتغيب عنها

الفلسطينيون شيعوا شهيدي غزة مع استمرار الجدل حول برنامج الحكومة (الفرنسية)

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن حكومتها الجديدة لن تتمكن من حضور القمة العربية في الخرطوم يوم 28 من الجاري بسبب عدم استكمال إجراءات اعتمادها قانونيا.

وذكر القيادي وعضو المكتب السياسي بالحركة محمد نزال أن الإجراءات البرلمانية ستستغرق أياما، وهذا يعني أن أحدا من حماس لن يحضر القمة.

وفي تصريحات لرويترز اتهم نزال الرئيس الفلسطيني محمود عباس بمنع مشاركة حماس بشكل فعلي عن طريق تأجيل إجراءات منح الثقة للحكومة.

يأتي ذلك في وقت يتوجه فيه عباس في جولة تشمل الأردن ومنها إلى القاهرة حيث سيجري محادثات الأحد مع الرئيس المصري حسني مبارك قبل المشاركة في القمة العربية بالخرطوم.

الحكومة والمنظمة
وفي سياق الجدل حول موقف الحكومة الفلسطينية من منظمة التحرير، طالب رئيس المكتب السياسي لحماس بإعادة بناء المنظمة لتضم جميع القوى الفلسطينية.

مشعل دعا لإعادة بناء المنظمة واستيعاب الفصائل الإسلامية فيها (رويترز)
وفي تعليقه على رفض اللجنة التنفيذية للمنظمة برنامج حكومة حماس الذي لم يعترف صراحة بالمنظمة كممثل شرعي ووحيد للفلسطينيين، قال خالد مشعل في تصريح خاص للجزيرة، إن قرار اللجنة قد جانبه الصواب مشيرا إلى مطالب حماس المتكررة بإعادة بناء المنظمة.

وكانت أحدث الردود على برنامج حكومة حماس الذي قدمه رئيس الحكومة المكلف إسماعيل هنية للرئيس الفلسطيني، جاء على لسان المتحدث باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة الذي قال إنه "لا شرعية لأي حكومة لا تعترف بشرعية ومرجعية منظمة التحرير الفلسطينية".

وأشار أبو ردينة إلى أن المنظمة معترف بها من غالبية دول العالم ومن منظمة الأمم المتحدة.

ولكن المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري قال إن الحركة لا تعتبر اللجنة التنفيذية مخولة البت في برنامج حكومة إسماعيل هنية. وأضاف في تصريحات للجزيرة أن الجهة المعنية هي المجلس التشريعي.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير رفضت أمس خلال اجتماعها برام الله برنامج حكومة حماس، داعية الحركة إلى تعديل برنامجها السياسي الذي لا يعترف بوضوح بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.

ورغم ذلك فقد اتفق رئيس السلطة محمود عباس ورئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك على التئام المجلس الاثنين المقبل لمناقشة برنامج الحكومة الجديدة التي شكلتها حماس برئاسة إسماعيل هنية، والتصويت على منحها الثقة.

محمود عباس طلب عرض حكومة حماس على التشريعي (الفرنسية) 

مواقف
وفيما أيد عضو اللجنة التنفيذية عن الجبهة الديقراطية لتحرير فلسطين تيسير خالد موقف اللجنة بخصوص بيان الحكومة، فقد أعلن عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ماهر الطاهر أن حركته ستمنح الثقة للحكومة.

من جانبها دعمت حركة الجهاد الإسلامي على لسان خضر حبيب الناطق باسمها في غزة موقف حماس الرافض للضغوط لإجبار الأخيرة على الاعتراف بأن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني, قبل تعديل برنامجها السياسي لتستوعب حركتي حماس والجهاد الإسلامي كما نص على ذلك اتفاق القاهرة.

تشييع شهيدين
وميدانيا شيع مئات الفلسطينيين الشهيدين محمود صلاح عياض وفارس سفيان أبو غَرابة اللذين قتلا بصاروخ إسرائيلي، خلال غارة استهدفتهما عندما كانا يحاولان إطلاق صواريخ يدوية الصنع انطلاقا من الجدار الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

وأكدت الجهاد الإسلامي أن الشهيدين اللذين ينتميان لسرايا القدس -الجناح العسكري للحركة- كانا يحاولان شن هجوم على أهداف إسرائيلية.

وحسبما أعلن ناطق باسم جيش الاحتلال، فإن طائرة عسكرية إسرائيلية أغارت على ثلاثة فلسطينيين كانوا يحاولون إطلاق الصواريخ وقد تمكن الثالث من الفرار.

من ناحية ثانية اعتقلت إسرائيل 18 فلسطينيا الليلة الماضية في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية، وقد شملت الاعتقالات نشطاء من عدد من الفصائل الفلسطينية.

المصدر : الجزيرة + وكالات