اللجنة التنفيذية للمنظمة تدعو حماس إلى تعديل برنامجها (الفرنسية)


رفضت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية خلال اجتماعها برام الله اليوم برنامج حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) داعية الحركة إلى تعديل برنامجها السياسي الذي لا يعترف بوضوح بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.
 
وقال عضو اللجنة التنفيذية تيسير خالد إن قرار اللجنة ملزم للرئيس وطالب حماس بالاعتراف بمنظمة التحرير ووثيقة الاستقلال.
 
من جانبه قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن الحركة لا تعتبر اللجنة التنفيذية مخولة للبت في برنامج حكومة حماس.
 
وأضاف في تصريحات للجزيرة أن الجهة المخولة في النظر في برنامج حكومة الحركة هو المجلس التشريعي الفلسطيني.
 
وقال الرئيس الفلسطيني محمود عباس عقب الاجتماع إنه سيلتقي اليوم رئيس المجلس التشريعي عزيز الدويك لتحديد جلسة للبرلمان للنظر في برنامج الحكومة الجديدة.
 
وتتزامن التطورات السياسية التي تشهدها الساحة الفلسطينية مع حلول ذكرى اغتيال مؤسسة حركة حماس الشيخ أحمد ياسين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.
 

خالد مشعل يحذر الولايات المتحدة من أن سياستها تذكي الإرهاب في المنطقة (رويترز)

تمسك بالمقاومة
في تلك الأثناء أكد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل أن الحركة ستواصل مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وحذر الولايات المتحدة من أن سياستها في الشرق الأوسط تذكي الإرهاب.
 
وأوضح خالد مشعل الذي يزور الإمارات على رأس وفد من عناصر الحركة أن "المقاومة المسلحة مشروعة. وجميع خيارات المقاومة مفتوحة أمام الشعب الفلسطينية والفصائل بما فيها حماس".
 
وأضاف أنه في حال توفر بديل آخر أمام الشعب الفلسطيني فلن يضطر للمقاومة، ولكنه حين يرى أن كل الخيارات وصلت إلى طريق مسدود فليس أمامه إلا المقاومة.
 
ورأى أنه "طالما هناك سياسة أميركية منحازة فإن الذي تخشاه الولايات المتحدة وهو ما يسمى بالإرهاب سوف يتفاقم، لأن أخطاء السياسة الخارجية الأميركية هي التي تصب الزيت على النار فيما يتعلق بالسلام والاستقرار الدوليين".
 
وأعرب مشعل عن ثقته بأن القادة العرب سيقدمون له العون مشيرا إلى أن حكومة حماس بحاجة إلى 1.75 مليار دولار سنويا للوفاء باحتياجات السلطة الفلسطينية.
 
ميدانيا
على الصعيد الميداني قتل فتى فلسطيني من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي واعتقل اثنان آخران أحدهما جريح بعد أن أطلق عليهم جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص خلال توغل للجيش في مدينة أريحا بالضفة الغربية.
 
وقال مصدر أمني فلسطيني إن جنود الاحتلال أطلقوا النار على رمضان محمد مطير (23 عاما) بعد أن طوقوا منزله مساء أمس في مخيم عقبة جابر.
 
كما شن جنود الاحتلال حملة اعتقالات شملت 19 فلسطينيا معظمهم من كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في عدد من مدن الضفة الغربية. واعتقل جيش الاحتلال اثنين من نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة نابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات