التشريعي يصوت السبت على حكومة هنية
آخر تحديث: 2006/3/23 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ
اغلاق
خبر عاجل :أردوغان: حان الوقت للاعتراف بدولة فلسطين لتغيير المعادلات على الأرض
آخر تحديث: 2006/3/23 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/23 هـ

التشريعي يصوت السبت على حكومة هنية

حكومة هنية وبرنامجها سيعرضان على التصويت السبت المقبل(الفرنسية)

أعلن رئيس الحكومة المكلف إسماعيل هنية اليوم في بيان صدر في غزة أنه سيطرح حكومة حماس الأولى على المجلس التشريعي الفلسطيني السبت المقبل لنيل الثقة، وهو ما أكدته مصادر مقربة من رئيس السلطة محمود عباس.

وقال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات إن هنيه اتصل هاتفيا بالرئيس عباس اليوم الذي أبلغه بأن باستطاعته الذهاب بحكومته إلى المجلس التشريعي الفلسطيني السبت المقبل لجلسة التصويت بالثقة.

وتزامنت هذه التصريحات مع تأكيد المتحدث باسم كتلة حماس في التشريعي  صلاح البردويل أن رئيس المجلس عزيز الدويك سيجتمع اليوم بالرئيس عباس لدعوة أعضاء المجلس إلى جلسة طارئة السبت يتم خلالها إقرار الحكومة وبرنامجها.

وكان عباس قد استبعد في تصريحات أدلى بها بعد ترؤسه اجتماعا للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير اليوم وقوع أزمة دستورية، ملمحا إلى اجتماع وشيك للتشريعي "من أجل تقديم الحكومة وبرنامجها للمجلس".

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير دعت حماس لتعديل برنامجها السياسي (الفرنسية)
اجتماع التنفيذية
وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قد رفضت اليوم خلال اجتماعها برام الله برنامج حكومة حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، داعية الحركة إلى تعديل برنامجها السياسي الذي لا يعترف بوضوح بمنظمة التحرير ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني.

وقال عضو اللجنة التنفيذية تيسير خالد إن قرار اللجنة ملزم للرئيس وطالب حماس بالاعتراف بمنظمة التحرير ووثيقة الاستقلال.

من جانبه قال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري إن الحركة لا تعتبر اللجنة التنفيذية مخولة للبت في برنامج حكومة حماس. وأضاف في تصريحات للجزيرة أن الجهة المخولة في النظر في برنامج حكومة حماس هي المجلس التشريعي الفلسطيني.

وتتزامن التطورات السياسية التي تشهدها الساحة الفلسطينية مع حلول ذكرى اغتيال مؤسسة حماس الشيخ أحمد ياسين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تمسك بالمقاومة
في السياق أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل أن الحركة ستواصل مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، وحذر الولايات المتحدة من أن سياستها في الشرق الأوسط تذكي الإرهاب.

وأوضح خالد مشعل الذي يزور الإمارات على رأس وفد من عناصر الحركة أن "المقاومة المسلحة مشروعة. وجميع خيارات المقاومة مفتوحة أمام الشعب الفلسطيني والفصائل بما فيها حماس".

وأضاف أنه في حال توفر بديل آخر أمام الشعب الفلسطيني فلن يضطر للمقاومة، "ولكنه حين يرى أن كل الخيارات وصلت إلى طريق مسدود فليس أمامه إلا المقاومة".

اليوم تحل الذكرى الثانية لاستشهاد مؤسس حماس الشيخ أحمد ياسين(الفرنسية)
ورأى أنه "طالما هناك سياسة أميركية منحازة فإن الذي تخشاه الولايات المتحدة وهو ما يسمى بالإرهاب سوف يتفاقم، لأن أخطاء السياسة الخارجية الأميركية هي التي تصب الزيت على النار فيما يتعلق بالسلام والاستقرار الدوليين".

وأعرب مشعل عن ثقته بأن القادة العرب سيقدمون له العون، مشيرا إلى أن حكومة حماس بحاجة إلى 1.75 مليار دولار سنويا للوفاء باحتياجات السلطة الفلسطينية.

ميدانيا
على الصعيد الميداني استشهد فتى فلسطيني من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي واعتقل اثنان آخران أحدهما جريح بعد أن أطلق عليهم جنود الاحتلال الإسرائيلي الرصاص خلال توغل للجيش في مدينة أريحا بالضفة الغربية.

وقال مصدر أمني فلسطيني إن جنود الاحتلال أطلقوا النار على رمضان محمد مطير (23 عاما) بعد أن طوقوا منزله مساء أمس في مخيم عقبة جابر.

كما شن جنود الاحتلال حملة اعتقالات شملت 19 فلسطينيا معظمهم من كوادر حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) في عدد من مدن الضفة الغربية. واعتقل جيش الاحتلال اثنين من نشطاء الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في مدينة نابلس.

المصدر : الجزيرة + وكالات