الأمم المتحدة تعلق مؤقتا عودة اللاجئين لجنوب السودان
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/22 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/22 هـ

الأمم المتحدة تعلق مؤقتا عودة اللاجئين لجنوب السودان

جنوب السودان ظل يشهد تحركات لبعض المجموعات المسلحة (رويترز-أرشيف)

أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أنها علقت مؤقتا عودة اللاجئين السودانيين من ثلاث دول أفريقية إلى أجزاء من جنوب السودان بسبب انعدام الأمن هناك.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية جنيفر باغونيس إنه تم تعليق إعادة اللاجئين السودانيين من جمهورية أفريقيا الوسطى وأوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية إلى مناطق ياي، ويامبيو، وكاجو كاجي.

وأضافت باغونيس للصحافيين أنه تم نقل الموظفين الدوليين العاملين في هذه المواقع إلى مناطق أخرى لمدة أسبوعين، محذرة من أن الوضع متفجر للغاية.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب معارك عنيفة في منطقة يامبيو قرب مقر إحدى وكالات الإغاثة حسب المفوضية.

ويلقى باللائمة في هذه المعارك على مجموعات مسلحة غير معروفة كانت تفرقت لدى تدخل الجيش الشعبي لتحرير السودان الذي يسيطر على المنطقة.

وهاجم مسلحان الأسبوع الماضي معسكر المفوضية العليا في مدينة يي قرب الحدود مع أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية مما أسفر عن مقتل حارس وجرح اثنين آخرين أحدهما موظف دولي.

ولا يزال العديد من المسلحين يجوبون المنطقة بعد أكثر من عام على اتفاق السلام التاريخي الذي أنهى عقدين من الحرب بين الشمال والجنوب.

وقد أجبرت الحرب الأهلية التي كانت الأطول التي تشهدها أفريقيا، نحو 350 ألف شخص على الفرار إلى دول مجاورة من بينها مصر وكينيا. كما نزح نحو أربعة ملايين آخرين إلى مناطق أخرى من السودان.

المصدر : وكالات