أغلبية ترفض إحلال قوات أممية مكان الأفريقية في دارفور
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/3 الساعة 00:54 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/3 هـ

أغلبية ترفض إحلال قوات أممية مكان الأفريقية في دارفور

أعربت الأغلبية الساحقة من الذين أدلوا بآرائهم في استفتاء نظمته الجزيرة نت عن رفضها نشر قوات أممية في إقليم دارفور غربي السودان محل قوات الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام في المنطقة.

ورفض 82.5 % من المشاركين في الاستفتاء -الذي طرحته الجزيرة نت على مدى ثلاثة أيام ابتداء من 27 فبراير/شباط وشارك فيه حوالي 28 ألفا من زوار الموقع- نشر قوات تابعة للأمم المتحدة محل القوات الأفريقية.

وقد أيد 17.5% من المصوتين فكرة تعويض القوات الأفريقية التي تسهر على حفظ السلام في الإقليم بقوات أممية.

وقد تداولت الأمم المتحدة مؤخرا مقترحا يقضي بإرسال قوة أممية محل القوة الأفريقية التي لم تفلح في إرساء الاستقرار والسلام في الإقليم الذي يشهد نزاعا منذ ثلاث سنوات.

وكشف وزير الخارجية السوداني لام أكول عن ضغوط أميركية وأوروبية على مجلس الأمن والسلم التابع للاتحاد الأفريقي لإجباره على تقديم مقترح بنقل مهمته بدارفور إلى الأمم المتحدة.

وفي السياق هدد الرئيس السوداني عمر البشير بتحويل إقليم دارفور إلى "مقبرة" لمن يستهدفون بلاده، رافضا التدخل الأجنبي عبر ما سماه "بوابة دارفور".

كما حذر يان برونك ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في السودان من أن إرسال قوة يسيطر عليها حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى إقليم دارفور سيكون "كارثة محتمة"، معللا ذلك بأن الشعب السوداني سيبدأ بالفعل الجهاد ضدها.

المصدر : الجزيرة