أنان يدعو الخرطوم للموافقة على نشر قوات أممية بدارفور
آخر تحديث: 2006/3/19 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/3/19 الساعة 15:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/2/19 هـ

أنان يدعو الخرطوم للموافقة على نشر قوات أممية بدارفور

أنان دعا إلى تكرار نشر قوات أممية بدارفور أسوة بنشرها في الجنوب(الفرنسية-أرشيف)

دعا الأمين العام للأمم المتحدة الخرطوم للسماح بنشر قوات أممية لحفظ السلام في إقليم دارفور غربي البلاد, في الوقت الذي لا تزال فيه الحكومة السودانية متمسكة بموقفها الرافض لاستقبال مثل تلك القوات.
 
وأعرب كوفي أنان في تصريحات له خلال زيارته لمدغشقر عن أمله في إقامة تعاون مع الحكومة السودانية, مشيرا إلى أن تمديد مهمة قوات الاتحاد الأفريقي لمدة ستة أشهر يمنح الأمم المتحدة مزيدا من الوقت للتحضير لنشر قواتها في الإقليم.
 
كما وصف الأمين العام الوضع في دارفور بأنه "حرج" قائلا إن الخرطوم يبدو أنها غير متحمسة لفكرة القوات الأممية في الإقليم, لكنه عاد وقال إن انتشار قوات أممية جنوب السودان لتطبيق اتفاقية السلام تعد سابقة جيدة في هذا الشأن.
 
دعم
عربيا قال عبد العزيز بلخادم مستشار الرئيس الجزائري إن بلاده ترفض أي تدخل غربي، وترفض وجود قوات من الأمم المتحدة في السودان.
 
وقال بلخادم الذي ترأس بلاده حاليا الجامعة العربية إن سياسة الجزائر تدعم وحدة السودان, وتأمل في أن تصل المفاوضات بشأن دارفور إلى الإقرار بوجود عسكري أفريقي لا غربيا أو أمميا تحت غطاء حفظ الأمن في الإقليم.


 
تقرير دولي
وتأتي هذه التطورات في وقت دعا فيه تقرير صادر عن مركز الأزمات الدولية الذي يتخذ من بروكسل مقرا له، إلى ضرورة نشر القوات الأممية على وجه السرعة لحماية المدنيين هناك من احتمال تصاعد العنف بالمنطقة.
 
وأضاف التقرير أن قوات الأمم المتحدة ستنتظر فترة ستة أشهر على الأقل لتتسلم التفويض من بعثة الاتحاد الأفريقي الموجودة حاليا بدارفور, الأمر الذي يقتضي نشر قوة لحفظ الاستقرار خلال هذه الفترة من الفراغ الأمني.
 
وحذر مركز الأزمات الدولية من أن مستوى دخول المساعدات الإنسانية دارفور وصل إلى حده الأدنى منذ عامين، بينما يستمر المدنيون -كما يزعم التقرير- في معاناتهم من العنف وجمود المحادثات السياسية.
 
وكان وزير الخارجية السوداني لام أكول أعرب عن تفاؤله في وقت سابق بإمكانية التوصل إلى اتفاق سلام الشهر القادم مع المتمردين بدارفور, قائلا إن اقتراحا تفصيليا جديدا لوقف إطلاق النار قدمه الاتحاد الأفريقي إلى الأطراف المتنازعة سيمكنها من تحقيق السلام سريعا.
المصدر : وكالات